تيلرسون يتجه للخليج ويستبعد حلا قريبا للأزمة

U.S. Secretary of State Rex Tillerson boards his plane to depart for a several day Mideast trip, Friday, Oct. 20, 2017, in Andrews Air Force Base, Md. REUTERS/Alex Brandon/Pool
تيلرسون غادر قاعدة أندروز الجوية في طريقه إلى الرياض والدوحة (رويترز)

غادر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون قاعدة أندروز الجوية متجها إلى الخليج في مستهل جولة تستمر نحو أسبوع، وستشمل جولة الوزير الرياض والدوحة لبحث تطورات الأزمة الخليجية.

وكان الوزير عبر في مقابلة مع وكالة بلومبرغ الأميركية عن تشاؤمه بشأن قرب حل الأزمة الخليجية، محملا دول الحصار مسؤولية استمرارها.

وأكد الوزير الأميركي أن قطر كانت واضحة، وأعربت عن رغبتها في الحوار، وأنه يبقى على من وصفهم بقادة التحالف الرباعي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) اتخاذ قرار بالمشاركة في الحوار لحل الأزمة الخليجية.

وقال تيلرسون لوكالة بلومبرغ إنه لا يتوقع التوصل إلى حل سريع، وهي نبرة تتعارض مع ما عبر عنه الرئيس الأميركي دونالد ترمب قبل شهر، حين قال إنه يتوقع نهاية سريعة للأزمة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت قبل بدء الزيارة إن تيلرسون يشعر بخيبة أمل في غياب أي تقدم، "لكنه سيشجع الدول على الجلوس للتحاور". غير أنها أضافت "لا يمكننا إجبارهم على شيء لا يريدون فعله".

وكان تيلرسون -الذي يعرف المنطقة معرفة جيدة منذ أن كان رئيسا لمجلس إدارة المجموعة النفطية "إكسون موبيل"- أخفق خلال مهمة سابقة في تحقيق مصالحة بين قطر والدول الأربع.

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن محمد العلمي إن الإحباط الأميركي من موقف دول الحصار تجلى في محطات عدة، من بينها إلغاء التدريبات العسكرية السنوية بين الولايات المتحدة ودول الخليج، وتداعيات التسريب الذي نقلته صحيفة واشنطن بوست عن صناعة هذه الأزمة في أبو ظبي.

المصدر : الجزيرة + وكالات