تركيا تنتقد رفع صورة أوجلان بالرقة

قوات سوريا الديمقراطية تضع صورة كبيرة لعبد الله أوجلان في ساحة النعيم وسط مدينة الرقة (ناشطون)
قوات سوريا الديمقراطية تضع صورة كبيرة لعبد الله أوجلان في ساحة النعيم وسط مدينة الرقة (ناشطون)
انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفع صورة للزعيم السابق لحزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان بمدينة الرقة السورية، واعتبر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم أن رفع الصورة يضر بالعلاقات التركية الأميركية، في وقت امتنعت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) عن التعليق على الأمر.

وفي تصريحات للصحفيين اليوم الجمعة، قال أردوغان إنه رغم تصنيف حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، فقد تم رفع صورة زعيمه أيضا على مبنى وكالة الصحافة الفرنسية في فرنسا، واكتفت الشرطة بالمشاهدة، مضيفا "كيف لكم أن توضحوا ذلك؟".

وتوجه أردوغان لمسؤولي تلك الدول قائلا "نحن لا نصدقكم، فأنتم لستم بجانبنا ولستم مخلصين.. أدعوكم لأن تكونوا صادقين في المقام الأول، واعلموا أن كل شيء له مقابل".

وبدوره، قال يلدرم في تصريحات صحفية إن رفع صورة أوجلان وسط الرقة -بعد سيطرة الوحدات الكردية على المدينة بدعم أميركي- يضر بالعلاقات التركية الأميركية بشكل كبير، معتبرا أن تعاون الولايات المتحدة مع الإرهاب يضر بمستقبل سوريا وتركيا معا. 

في المقابل قال قيادي بقوات سوريا الديمقراطية للجزيرة إنه تقرر معاقبة المسؤول عن تعليق صورة أوجلان في مدينة الرقة.

كما امتنعت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت عن الرد على سؤال طرحه مراسل وكالة الأناضول بشأن رفع صورة أوجلان، وقالت خلال مؤتمر صحفي "نعمل مع قوات سوريا الديمقراطية، ودعمناهم في حربهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية، والتزامنا الوحيد هو محاربة التنظيم وسنواصل فعل ذلك".

وتداول ناشطون تسجيلا مصورا يظهر قيام "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تسيطر عليها الوحدات الكردية،  بوضع صورة كبيرة لعبد الله أوجلان في ساحة النعيم الشهيرة وسط مدينة الرقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات