طهران وأنقرة تؤكدان دعم وحدة العراق
عـاجـل: وزارة العدل الأميركية: الوزير وليام بار سيسلم بعد قليل خلاصات تقرير مولر للكونغرس

طهران وأنقرة تؤكدان دعم وحدة العراق

تعارض بغداد وعدة دول انفصال إقليم كردستان عن العراق (الفرنسية/غيتي)
تعارض بغداد وعدة دول انفصال إقليم كردستان عن العراق (الفرنسية/غيتي)

أكد رئيس هيئة الأركان الإيرانية اللواء محمد باقري ونظيره التركي الجنرال خلوصي آكار -خلال لقائهما صباح اليوم الاثنين في طهران- ضرورة دعم وحدة الأراضي العراقية وعلى أن يكون الدستور العراقي أساس الحوار بين أربيل وبغداد.

كما شدد باقري وآكار على أهمية التعاون العسكري بين طهران وأنقرة في مواجهة الإرهاب.

ويتوقع أن يجري الجنرال التركي محادثات مع كبار القادة العسكريين الإيرانيين حول التطورات الجارية بالمنطقة، ومنها سوريا وكردستان العراق ومكافحة الإرهاب وعمليات التهريب والحفاظ على الأمن بالمناطق الحدودية، فضلا عن تفعيل اتفاقيات موقعة بين البلدين تم التوصل اليها خلال زيارة باقري لأنقرة أواسط أغسطس/آب الماضي.

وتأتي هذه الزيارة عقب أسبوع من إجراء إقليم كردستان استفتاء الانفصال عن العراق، في خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد.

صوّت الأكراد بـ نعم في استفتاء للانفصال عن بغداد (غيتي)

معارضة الانفصال
وقد أعربت إيران وتركيا عن معارضتهما للاستفتاء في إقليم كردستان العراق خشية أن يشجع الأكراد في الدولتين على المطالبة بنفس الشيء.

وبعد أيام سيزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طهران، وفي تصريحات له أمس الأحد قال إن استفتاء الانفصال لإقليم "شمال العراق" سيتصدر أجندة مباحثاته مع المسؤولين الإيرانيين في طهران.

وفي معرض رده على سؤال حول زيارته تلك، قال أردوغان زيارتي إلى إيران تأتي للمشاركة في اجتماع المجلس الإستراتيجي المشترك، وسيتصدر استفتاء إقليم "شمال العراق" جدول الأعمال "ومباحثاتي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني والمرشد الأعلى علي خامنئي".

وأضاف أردوغان أنه عقب الزيارة ستتضح معالم خارطة الطريق للمرحلة المقبلة بالنسبة لتركيا التي تعتبر في حالة اتصال دائم مع دول المنطقة فيما يخص الاستفتاء.

أردوغان يزور طهران بعد أيام حيث سيبحث استفتاء كردستان (غيتي)

مناورات عسكرية
في الأثناء، بدأت المرحلة الثالثة من مناورات الجيش الإيراني بمشاركة وحدات من الجيش العراقي غرب إيران على مقربة من النقطة الحدودية برفيز خان المتاخمة لإقليم كردستان العراق.

وقال الجيش العراقي في بيان إن هذه المرحلة تشارك فيها قوات التدخل السريع والفرق الآلية. ومن المقرر أن يختبر الجيش الايراني خلال مناوراته هذه قدرة قواته الصاروخية والمدفعية إضافة إلى طائرات مسيّرة.

وقال مراسل الجزيرة في طهران نور الدين إدغير إن المناورات الحالية تأتي في إطار التنسيق العسكري مع الحكومة العراقية بناء على اتفاق بين الطرفين.

ولفت المراسل إلى أن هذه المناورات مرتبطة بتطورات إقليم كردستان العراق، موضحا أن طهران ستدعم بغداد في السيطرة على المعابر الحدودية.

المصدر : الجزيرة + وكالات