مدير "سي آي أي": الاتفاق النووي أفضل لتفتيش إيران

بومبيو قال إن إيران يجب أن تخضع لعمليات تفتيش شاملة لتفادي سيناريو كوريا الشمالية (الجزيرة)
بومبيو قال إن إيران يجب أن تخضع لعمليات تفتيش شاملة لتفادي سيناريو كوريا الشمالية (الجزيرة)
قال رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) مايك بومبيو إن الاتفاق النووي وضع الولايات المتحدة في موقع أفضل نسبيا بشأن عمليات تفتيش المواقع الإيرانية.

غير أن بومبيو قال على هامش منتدى الأمن السنوي لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن الخميس إن إيران يجب أن تخضع لعمليات تفتيش شاملة من أجل تفادي سيناريو مشابه لكوريا الشمالية في المستقبل.

وأضاف أن الإيرانيين أظهروا في عدة مناسبات أنهم قادرون على التهديد بشكل مستمر عبر جهود خفية لتطوير برنامجهم النووي تزامنا مع أبعاد أخرى، في مقدمتها البرنامج الصاروخي وجهود التسليح، مشددا على أنه يجب على الولايات المتحدة أن تكون واثقة من الناحية الاستخباراتية بقدرتها على منع إيران من هذا التطوير.

وقال بومبيو إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب وجه بتزويد وكالة الاستخبارات بجميع الموارد لتحقيق هذه الأهداف.

وكانت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي قد دعت مجلس الأمن إلى الاقتداء بموقف بلادها من إيران، واتهمت طهران بخداع المجلس.

وقالت هيلي في كلمتها أمام الاجتماع الشهري للمجلس لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط مساء الأربعاء إن الولايات المتحدة انطلقت في مهمة تهدف إلى التصدي للسلوك الإيراني المدمر بكافة جوانبه وليس جانبا واحدا منه، "ومن الضروري أن يقوم المجتمع الدولي بالأمر ذاته".

واتهمت السفيرة الأميركية إيران بأنها "تخدع" المجلس بالالتزام بالأحكام التقنية للاتفاق النووي، في حين تهدد سلام الشرق الأوسط وأمنه بسلوكها "الخارج على القانون".

المصدر : الجزيرة