تركيا تدعو الدول الثماني الإسلامية للتعاون قبيل قمتها

انطلاق الجلسة الـ17 لمجلس مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية (الأناضول)
انطلاق الجلسة الـ17 لمجلس مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية (الأناضول)
انطلقت اليوم الخميس بمدينة إسطنبول التركية أعمال الجلسة الـ 17 لمجلس مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، لتدارس كيفية التعاون بفعالية أكثر في مواجهة التهديدات المختلفة المحيطة بها.

ويسبق هذا الاجتماع انعقاد القمة التاسعة للمجموعة نفسها التي ينطلق غدا الجمعة في إسطنبول تحت شعار "زيادة الفرص من خلال التعاون". مع العلم أن هذه المنظمة تأسست يوم 15 يونيو/حزيران 1997 وتضم تركيا وإيران وباكستان وبنغلاديش وماليزيا وإندونيسيا ومصر ونيجيريا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو -في كلمة الافتتاح- إنه يجب على دول المجموعة إبداء تعاونها بفعالية أكثر في مواجهة التهديدات المختلفة المحيطة بها.

وأضاف أن "هناك أزمات كثيرة تحدث بالقرب من محيط دول المجموعة من سوريا إلى اليمن، ومن العراق إلى أفغانستان، ومن فلسطين إلى ميانمار" مؤكدا أنه لمواجهة كل هذه التهديدات ينبغي على هذه الدول التعاون الفعال.

وأكد أوغلو أن بلاده ستبذل قصارى جهدها لجعل المنظمة أكثر فعالية وإنتاجية، خلال رئاستها الدورية للمجموعة، مؤكدا أن "تعاون وتضامن جميع الدول الأعضاء الشقيقة، والدعم المقدم منها في هذا الصدد، يعد أمرا في غاية الأهمية بالنسبة لنا".

يُشار إلى أن الهدف الأساسي من تأسيس هذه المنظمة هو تعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي القائم بين الأعضاء، وقد احتضنت تركيا اجتماعها التأسيسي عام 1997، وتعتبر دولها صاحبة الكلمة العليا بين البلدان الإسلامية لا سيما تركيا وإندونيسيا، وهما عضوان أيضا في مجموعة العشرين.

المصدر : وكالة الأناضول