70 قتيلا في هجمات على مقار للشرطة الأفغانية

قال مراد علي مراد وكيل وزارة الداخلية الأفغانية إن مسلحي حركة طالبان هاجموا مقار الشرطة الأفغانية ومراكز للتدريب في ولايتي غزني وباكتيا الثلاثاء بتفجير انتحاري وسيارات مفخخة.

وذكر مراسل الجزيرة أن الهجمات التي تعد من بين الأكثر دموية هذا العام، أسفرت عن مقتل أكثر من سبعين شخصا معظمهم من قوات الشرطة، إضافة إلى عشرات الجرحى.

وأوضح أن الهجوم الأول استهدف مخفرا للشرطة ومركز تدريب بسيارتين مفخختين في مدينة جارديز عاصمة ولاية باكتيا، وخلف التفجير العشرات بين قتيل وجريح. وكان من بين القتلى قائد شرطة المدينة.

أما في ولاية غزني فقد أكدت الداخلية الأفغانية أن عشرات القتلى سقطوا معظمهم من الشرطة في هجوم انتحاري بسيارة ملغمة استهدف مقر مديرية أندر بولاية غزني وسط البلاد.

من جانبها، قالت الداخلية الأفغانية إن هذه الهجمات جاءت نتيجة الخسائر التي منيت بها حركة طالبان في ميادين المعارك، واعتبرت أن استهداف الحركة للمدن دليل على نجاح السلطات في التضييق على طالبان في معاقلها.

وتحدثت وكالة رويترز عن ورود أنباء عن اندلاع معارك قرب مراكز حكومية محلية في إقليمي فرح وقندهار.

ونقل مراسل الجزيرة عن مراقبين أن التصعيد الأخير يعكس تصميم طالبان على حسم المعركة بالرصاص خصوصا مع بوادر عودة قوية لحركة طالبان إلى المدن الرئيسية وعواصم الولايات.

وقد ندد الرئيس الأفغاني أشرف غني بالهجمات، وقال إن حكومته تسعى للتوصل إلى السلام مع حركة طالبان، لكن الأخيرة تصر على مواصلة القتال، على حد قوله.

المصدر : الجزيرة + وكالات