عـاجـل: اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي تصدق على اتهام ترمب بإساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس

موسكو تخطط لإجلاء موظفي قنصليتها بأربيل

رتل من القوات العراقية جنوب كركوك اليوم الثلاثاء (رويترز)
رتل من القوات العراقية جنوب كركوك اليوم الثلاثاء (رويترز)
قالت روسيا إنها تخطط لإجلاء العاملين في قنصليتها في أربيل، وذلك عقب سيطرة القوات العراقية بمساندة الحشد الشعبي دون مقاومة تذكر على مدينة كركوك التي كانت خاضعة للأكراد.

وتحدث ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي عن إمكانية إجلاء كلي أو جزئي لموظفي القنصلية الروسية في أربيل، في حال دعت الحاجة إلى ذلك.

وقال بوغدانوف في تصريحات صحفية إن الخارجية الروسية على تواصل مع السلطات العراقية في بغداد والمؤسسات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في إقليم كردستان، وكذلك تتواصل مع شركات النفط والغاز الروسية العاملة في مناطق مختلفة في العراق.

وجاءت هذه التصريحات عقب إعلان خلية إعلام الشرطة الاتحادية، أن قوات عراقية تمكنت من بسط سيطرتها على حقول النفط في ناحية الدبس، وبالذات حقلي باي حسن وأفانا.

ويأتي هذا الإعلان بعد ساعات من تحرك قوات عراقية باتجاه الناحية التي شهدت الليلة الماضية حالة من الفوضى والخوف، بسبب سريان أخبار تحدثت عن قيام عناصر من تنظيم الدولة بمهاجمة الناحية مستغلين الفراغ الأمني الذي تسبب به انسحاب قوات البشمركة.

ويمثل إنتاج إقليم كردستان من النفط 15% من إجمالي الإنتاج العراقي، وتقدر احتياطيات النفط القابلة للاستخراج بنحو 45 مليار برميل تمثل نحو ثلث احتياطيات البلاد المؤكدة التي تقارب 149 مليار برميل.

ولدى شركات النفط الكبرى -مثل شيفرون وإكسون موبيل الأميركيتان، وروسنفت الروسية- مشروعات، لكن أغلبها في مرحلة الاستكشاف.

المصدر : الجزيرة + وكالات