عـاجـل: الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس: تأهل قيس سعيّد ونبيل القروي للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

الحزب الشيوعي الصيني يعدل دستوره

توقعات بأن تعزز التعديلات الدستورية الجديدة قبضة الرئيس شي جين بينغ على السلطة (غيتي-الفرنسية)
توقعات بأن تعزز التعديلات الدستورية الجديدة قبضة الرئيس شي جين بينغ على السلطة (غيتي-الفرنسية)
وافق الحزب الشيوعي الذي يحكم الصين على تعديل دستور الحزب، الذي من المتوقع أن يتضمن الأفكار السياسية للرئيس شي جين بينغ قبل المؤتمر الذي يعقده الحزب كل خمس سنوات هذا الأسبوع، وسيعزز فيه الرئيس قبضته على السلطة.

وقبلت اللجنة المركزية للحزب السبت اقتراحا أُعلن من قبل لتعديل الدستور، وسيُطرح على المؤتمر 19 للحزب، لإقراره رسميا، ولم تذكر تفاصيل حول الموضوع.

ويرى محللون أنه قد يضاف اسم الرئيس إلى دستور الحزب، وترفيعه بذلك إلى مصاف عظماء القادة الصينيين، ولم يُمنح هذا الشرف من قبل سوى المؤسس ماو تسي تونغ، ودينغ شياو بينغ مهندس حقبة الإصلاح.

ومن المتوقع أن ينتج عن المؤتمر العام تغيير كبير في المراكز القيادية للحزب، حيث سيتم استبدال خمسة أعضاء من أصل سبعة في المكتب السياسي الذي يدير البلاد.

وأشاد بيان مطول أصدره الحزب ونشرته وسائل الإعلام الرسمية بالسنوات الخمس الماضية تحت قيادة الرئيس شي، لا سيما النجاح في مكافحة الفساد.

ووافقت اللجنة المركزية أيضا على تقارير جهاز مكافحة الفساد في الحزب بشأن التحقيقات التي أجريت مع عدة مسؤولين كبار سابقين بالحزب، الذين عُزلوا أو سُجنوا بسبب الفساد، ومن بينهم سون تشنغ كاي (53 عاما) الذي كان أحد المنافسين في الماضي على زعامة الحزب قبل طرده الشهر الماضي.

ومن المتوقع أن يفوز شي بولاية ثانية من خمس سنوات في منصب الأمين العام للحزب الشيوعي، مما يعني فعليا فوزه بولاية ثانية كرئيس لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

المصدر : وكالات