سول وكانبيرا تطالبان بضغط صيني على بيونغ يانغ

(L-R): Australia's defence minister Marise Payne and foreign minister Julie Bishop stand with South Korea's foreign minister Kang Kyung-wha and defense minister Song Young-moo prior to their meeting at the Ministry of Foreign Affairs in Seoul on October 13, 2017. / AFP PHOTO / Ed JONES (Photo credit should read ED JONES/AFP/Getty Images)
وزراء الدفاع والخارجية لكوريا الجنوبية وأستراليا يجتمعون في سول (غيتي)

طالبت كوريا الجنوبية وأستراليا والصين بممارسة مزيد من الضغط على كوريا الشمالية للتخلي عن برنامجها النووي، بينما حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الجمعة من أن أي تدخل عسكري في كوريا الشمالية ستكون "عواقبه كارثية".

وبعد اجتماع لوزراء الدفاع والخارجية لكل من أستراليا وكوريا الجنوبية في سول، قالت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانغ كيونغ إن على الصين بحكم موقعها كعضو دائم في مجلس الأمن أن تزيد من الضغوط على بيونغ يانغ، مضيفة "اتفقنا على ضرورة بذل الجهود الدبلوماسية لتحقيق نزع نووي تام بطريقة سلمية يمكن التحقق منه ولا رجعة فيه".

ومن جانبها أكدت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب التزام بلادها بالعمل مع كوريا الجنوبية "ضد السلوك الاستفزازي والتهديدي لكوريا الشمالية"، محذرة من "أن أي صراع عسكري في شبه الجزيرة الكورية سيكون كارثيا"، كما قالت إنه إذا كان هناك اعتداء على الولايات المتحدة فإن أستراليا ستدعمها.

من جهة أخرى، قال ستولتنبرغ لوكالة الصحافة الفرنسية إن استخدام القوة العسكرية ضد كوريا الشمالية "ستكون له عواقب كارثية"، وأضاف أن "الولايات المتحدة لها الحق في الدفاع عن نفسها والدفاع عن حلفائها، لكن في الوقت نفسه أنا متأكد تماما ألا أحد يريد حلا عسكريا".

وفي موسكو، قالت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو إنها ستناقش قضية برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية مع وفدين برلمانيين من الكوريتين، وإنها ستقترح عقد اجتماع بين الوفدين سعيا للتوصل إلى تسوية، حيث تستضيف روسيا مؤتمرا دوليا للبرلمانيين الأسبوع المقبل.

وقال ماساتسوجو أساكاوا نائب وزير المالية الياباني للشؤون الدولية أمس الخميس إن وزراء مالية مجموعة السبع اتفقوا على التعاون في اتخاذ إجراءات مناسبة ضد المحاولات التي تبذلها كوريا الشمالية لتفادي عقوبات الأمم المتحدة.

ووقع زلزال بقوة 2.9 درجة قبل فجر اليوم قرب موقع التجارب النووية بكوريا الشمالية، لكن خبراء في كوريا الجنوبية رجحوا أنه لم ينتج عن تفجير نووي.

المصدر : الجزيرة + وكالات