مقتل متظاهريْن كينييْن في اشتباكات مع الشرطة

A man on a motorcycle scrambles to get away from police firing tear gas cannisters to disperse demonstrators on October 13, 2017, in Nairobi, as supporters of the opposition coalition National Super Alliance (NASA) took to the streets for the third day in a week.Hundreds of opposition supporters took to the streets of Kenya's main cities on October 13 in defiance of a government ban on protests as the country is gripped by uncertainty over its presidential election / AFP PHOTO / TONY KARUMBA (Photo credit should read TONY KARUMBA/AFP/Getty Images)
الشرطة الكينية استخدمت الغاز المدمع في أكبر ثلاث مدن بالبلاد لتفريق المتظاهرين (غيتي)
قتلت الشرطة الكينية اليوم الجمعة شخصين وأصابت ثالثا عندما حاول حشد من المتظاهرين اقتحام مركز لها أثناء احتجاج للمعارضة ضد إعادة التصويت في الانتخابات الرئاسية.

وقال مسؤول بالشرطة في مقاطعة سيايا جنوب غربي كينيا إن مجموعة من عشرين شابا حاولوا اقتحام مركز شرطة بوندو، وإن ضباطا اضطروا لإطلاق النار عليهم لمنعهم، مشيرا إلى أن التجمع كان سلميا فيما عدا تلك الواقعة.

وقال شهود عيان إن الشرطة الكينية استخدمت الغاز المدمع اليوم في أكبر ثلاث مدن بالبلاد لتفريق متظاهري المعارضة الذين يطالبون بإصلاحات انتخابية.

من جهتها، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية في بلدة بوندو -حيث يقيم زعيم المعارضة رايلا أودينغا– أن حشدا كبيرا اشتبك مع عناصر أمن خارج مركز للشرطة، قبل أن يتفرقوا لدى سماع إطلاق النار.

وأمس الخميس، أعلن وزير الداخلية منع المسيرات في وسط نيروبي ومومباسا وكيسومو، متهما أنصار المعارضة بالتسبب في الفوضى بعدما تم تدمير أملاك والتهجم على المارة أو السطو عليهم، وعرقلة الأعمال التجارية.

وتسود كينيا حالة من عدم الاستقرار على خلفية الانتخابات الرئاسية التي ستجرى يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري بعدما أبطلت المحكمة العليا نتائج انتخابات أغسطس/آب الماضي التي فاز فيها الرئيس أوهورو كينياتا، بناء على شكوى قدمتها المعارضة. وعللت المحكمة قرارها بعدم الالتزام بأنظمة نقل النتائج.

ويرفض زعيم المعارضة المشاركة في الانتخابات، وقال إن إعادتها يجب ألا تتم قبل تطبيق إصلاحات واسعة النطاق لمنع تكرار الفشل، إلا أن لجنة الانتخابات قالت إن التصويت سيتم في كل الأحوال.

المصدر : وكالات