أميركا تنسحب من اليونسكو والمنظمة تأسف

A view shows the headquarters of the United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) in Paris, France, October 4, 2017. Picture taken October 4, 2017. REUTERS/Philippe Wojazer
واشنطن بررّت الانسحاب من اليونسكو بما اعتبرته استمرار انحياز المنظمة ضد إسرائيل (رويترز)

أعلنت الولايات المتحدة الخميس أنها انسحبت من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، متهمة هذه المؤسسة بأنها "معادية لإسرائيل"، بينما أعلنت المنظمة أسفها للقرار الأميركي.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت إن الولايات المتحدة ستشكل بعثة بصفة مراقب لتحل محل بعثتها في الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها.

وقالت المتحدثة إن "القرار لم يتخذ بسهولة، وهو يسلط الضوء على مخاوف الولايات المتحدة من تزايد ديون اليونسكو وضرورة إجراء إصلاحات جذرية في المنظمة، ومن استمرار الانحياز ضد إسرائيل فيها".

وأوضحت الخارجية الأميركية أن قرار الانسحاب سيطبق اعتبارا من 31 ديسمبر/كانون الأول.

في المقابل، عبّرت المديرة العام لليونسكو إيرينا بوكوفا عن "أسفها العميق" لقرار الولايات المتحدة الانسحاب من هذه الوكالة الدولية، معتبرة أنه "خسارة للتعددية".

وقالت بوكوفا في بيان "بعد تلقي إخطار رسمي من وزير الخارجية الأميركي السيد ريكس تيلرسون، فإنني أرغب كمديرة لليونسكو أن أعبر عن الأسف العميق لقرار الولايات المتحدة الأميركية الانسحاب من اليونسكو".

وألغت الولايات المتحدة في 2011 مساهمتها المالية الكبيرة التي كانت تخصصها لليونسكو، احتجاجا على قرار منح فلسطين عضوية كاملة في المنظمة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حمد الكوراي مرشح قطر لليونيسكو

تصدر مرشح قطر حمد بن عبد العزيز الكواري الجولة الثانية من التصويت على انتخاب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) التي يتنافس فيها ستة مرشحين نصفهم عرب.

Published On 10/10/2017
بؤرة استيطانية على بعد أمتار من الحرم الإبراهيمي

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن القرار الأخير لمنظمة التربية والثقافة والعلوم، باعتبار الحرم الإبراهيمي موقعا تراثيا عالميا يعود للفلسطينيين، يكشف عن الوجه الحقيقي لليونسكو.

Published On 9/7/2017
الدكتورة حياة قطاط القرمازي - مدير إدارة الثقافة في ألكسو

قالت مسؤولة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) إن الوقت حان لتولي شخصية عربية رئاسة اليونسكو، وذلك بالنظر إلى الحاجة لإسماع صوت العرب في ظروف دولية تتسم بتنامي خطاب التطرف.

Published On 12/10/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة