15 جنديا إسرائيليا انتحروا في 2016

جنود تابعون لسلاح المدفعية الإسرائيلية في تدريب سنوي بهضبة الجولان المحتلة (الأوروبية-أرشيف)
جنود تابعون لسلاح المدفعية الإسرائيلية في تدريب سنوي بهضبة الجولان المحتلة (الأوروبية-أرشيف)

ذكرت إحصائية للجيش الإسرائيلي أن 15 جنديا انتحروا العام الماضي من بين 41 قتلوا لأسباب مختلفة، وزاد عدد قتلى جيش الاحتلال مقارنة بالعام 2015.

وأوردت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية اليوم أن الانتحار سبب رئيسي للوفيات في الجيش، مشيرة إلى أن 15 انتحروا العام الماضي، وهو العدد نفسه لعدد الجنود الذين انتحروا في عامي 2014 و2015.

وأشارت الإذاعة استنادا للإحصائية إلى أن الجنود قتلوا في سلسلة حوادث، منها عسكرية على إثر هجمات نفذها فلسطينيون، وأن آخرين قتلوا في تدريبات، ومنهم في حوادث سير، وأشارت إلى أن العدد زاد على العام الذي سبقه، إذ وصل في العام 2015 إلى 36 جنديا فقط.

موضع دراسة
وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قالت في بداية العام 2015 إن ارتفاع حالات انتحار جنود الاحتلال كان موضع دراسة من الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك تأثير العدوان الإسرائيلي على غزة، والذي أدى إلى انتحار ثلاثة جنود إضافة إلى رابع انتحر بعد استدعائه للخدمة أثناء الحرب.

وذكرت هآرتس آنذاك أن متوسط الانتحار في الجيش الإسرائيلي بالسنوات العشر الأخيرة بلغ 22 جنديا كل عام.

وجاءت إحصائيات قتلى الجيش الإسرائيلي في اليوم نفسه الذي قتل أربعة جنود إسرائيليين وأصيب 15 آخرون -بينهم أربعة في حالة حرجة- في عملية دعس نفذها سائق شاحنة فلسطيني بالقدس الغربية.

والخدمة العسكرية إجبارية في إسرائيل للرجال والنساء عند بلوغهم الـ18 باستثناء طلبة المدارس الدينية وأفراد المجموعات غير اليهودية (باستثناء الدروز).

المصدر : الصحافة الإسرائيلية + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الخميس إن عشرة جنود على الأقل أقدموا على الانتحار خلال عام 2014، من بينهم أربعة جنود شاركوا في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة.

المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة