الصين تقر إرسال آلاف عمال البناء إلى إسرائيل

Chinese construction workers work during a media tour of the construction of a new port in the southern city of Ashdod, Israel April 12, 2016. The new port in Ashdod together with another one in Haifa are both under construction and are planned to start operating at the end of 2021. REUTERS/Amir Cohen
عمال بناء صينيون في ورش بناء بميناء أشدود الإسرائيلي (رويترز-أرشيف)

صادقت الصين على قرار إرسال آلاف من عمال البناء الصينيين للعمل داخل إسرائيل، وبموجب الاتفاق الصيني الإسرائيلي فإن ستة آلاف عامل صيني سيصلون إلى "إسرائيل" خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقالت وزارة الداخلية الإسرائيلية في بيان لها إن مسودة الاتفاق وقعت في العاصمة الصينية بكين بين وزارة الاقتصاد الصينية واتحاد المقاولين الصينيين من جهة وبين وفد إسرائيلي من جهة أخرى، ويمثل الوفد وزارات الخارجية والداخلية والمالية والإسكان.

وأضافت الوزارة أنه من المحتمل أن يوقع رسميا على الاتفاق في الأسبوع الأخير من فبراير/شباط المقبل، وإلى ذلك الحين سينهي الطرفان الترتيبات الضرورية لجلب العمال فورا بعد التوقيع، وبموجب الاتفاق فإنه سيتم جلب ستة آلاف عامل في الأشهر الستة الأولى إلى إسرائيل.

استبدال
وخلال السنوات الماضية جرى استقدام عشرات الآلاف من العمال الصينين بالتعاون مع شركات صينية خاصة، فمنذ اندلاع الانتفاضة الثانية في نهاية العام 2000 تسعى تل أبيب لاستبدال العمال الفلسطينيين بعمال أجانب.

ويرى مراقبون أن هذه الخطوة تتعارض مع الموقف الصيني الرسمي من بناء المستوطنات الإسرائيلية، بما في ذلك تصويتها في مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي لصالح قرار يدين الاستيطان الإسرائيلي.

وتقدر وزارة الداخلية بأن قرابة ثمانية آلاف عامل أجنبي يعملون في إسرائيل غالبيتهم من دول أوروبا الشرقية، وجاء نصف العدد المذكور في إطار اتفاقيات ثنائية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Danny ayalone

توجه داني أيالون مساعد وزير الخارجية الإسرائيلي إلى الصين أمس الاثنين في زيارة تهدف إلى دعم العلاقات الثنائية. وينتظر أن يلتقي أيالون خلال الزيارة نظيره الصيني تشاي جيون وعددا من المسؤولين والخبراء الصينيين.

Published On 12/10/2010
sraeli Defense Minister Ehud Barak speaks to the press after meeting with U.N. Secretary-General Ban Ki-moon at United Nations headquarters December 9, 2010 in New York City.

أعلن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي السبت أن إيهود باراك سيتوجه لاحقا إلى بكين في أول زيارة له منذ عقد من الزمن، بدعوة من نظيره الصيني. وسيبحث باراك في الصين قضايا إقليمية من ضمنها التهديد الإيراني وتعزيز عملية السلام وبحث قضايا الإرهاب.

Published On 11/6/2011
epa03689662 A photograph supplied by the Palestinian Authority on 06 May 2013 shows China's President Xi Jinping (R) with his guest, Palestinian President Mahmoud Abbas (L) as they meet for a signing ceremony at the Great Hall of the People in Beijing, China, 06 May 2013. EPA/THAER GHANAIM/HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الاثنين إنه لا يمانع لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارته الحالية للصين التي بدأها أول أمس الأحد. لكن عباس أضاف أنه ليس هناك اتفاق سابق لعقد مثل هذا اللقاء.

Published On 7/5/2013
A building under construction is seen in the West Bank Jewish settlement of Beitar Illit January 27, 2016. The United States, European Union and the United Nations have issued unusually stern criticism of Israel, provoking a sharp response from Prime Minister Benjamin Netanyahu and raising Palestinians' hopes of steps against their neighbour. REUTERS/Amir Cohen

قالت القائمة العربية المشتركة في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي إن الهدف من قانون جديد أقره برلمان إسرائيل بتشديد العقوبات على مشغلي العمال الفلسطينيين دون تصاريح، هو “تقوية قبضة الاحتلال الإسرائيلي”.

Published On 15/3/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة