تركيا تسعى لفرض عقوبات على منتهكي الهدنة بسوريا

Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu speaks during a news conference after the talks with his Russian counterpart Sergei Lavrov and his Iranian counterpart Mohammad Javad Zarif in Moscow, Russia, December 20, 2016. REUTERS/Maxim Shemetov
جاويش أوغلو دعا إيران إلى الضغط على النظام والمليشيات الشيعية لاحترام وقف إطلاق النار (رويترز)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده تعمل مع روسيا من أجل فرض عقوبات على من ينتهك وقف إطلاق النار في سوريا.

وأضاف أن النظام السوري وحزب الله والمليشيا الشيعية هم من ينتهكون الاتفاق، وهو ما يهدد مفاوضات أستانا بالفشل.

ودعا إيران إلى القيام بواجباتها وإظهار ثقلها بالضغط على النظام السوري والمليشيات الشيعية، وذلك بما يمليه عليها ضمانها لاتفاق وقف إطلاق النار.

في المقابل، وصفـت الخارجية الإيرانية تصريحات وزير الخارجية التركي بأنها غير بناءة وغير مسؤولة.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسات الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي إنه يجب على كل من دخل سوريا من دون إذن الحكومة السورية في دمشق مغادرة البلاد، في إشارة إلى القوات التركية التي دخلت الشمال السوري.

وأكد عقب لقائه في دمشق رئيسة مجلس الشعب السوري أن وجود العسكريين الإيرانيين باعتبارهم مستشارين وبقية من سماهم "الحلفاء" جاء بطلب من الحكومة السورية.

وكانت موسكو وأنقرة توصلتا الشهر الماضي إلى تفاهمات تقضي بوقف النار في كل أنحاء سوريا، على أن تكون الهدنة مقدمة لحل سياسي يبدأ بمحادثات تمهيدية في العاصمة الكزاخية أستانا، بيد أن انتهاك النظام السوري وحلفائه الهدنة من خلال غارات جوية وهجمات برية في مناطق -بينها وادي بردى في ريف دمشق الغربي- بات ينذر بانهيار اتفاق وفق النار ويهدد محادثات السلام.

المصدر : الجزيرة