عـاجـل: وزير الإعلام المصري: من الوارد فرض حظر تجوال كامل خلال الفترة المقبلة لوقف انتشار فيروس كورونا

واشنطن تعفي الأستراليين مزدوجي الجنسية من الحظر

مالكولم تيرنبول: الأستراليون من حملة جوازات سفر الدول السبع الإسلامية لا يشملهم حظر السفر إلى الولايات المتحدة (الأوروبية)
مالكولم تيرنبول: الأستراليون من حملة جوازات سفر الدول السبع الإسلامية لا يشملهم حظر السفر إلى الولايات المتحدة (الأوروبية)

قال رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تيرنبول اليوم الثلاثاء إن الأستراليين مزدوجي الجنسية ممن يحملون جوازات سفر أي من الدول الإسلامية السبع المحظورة أميركيا لن يتأثروا بالأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحظر السفر من سبع دول مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وجاء إعلان تيرنبول بعدما أخبره صبي في سن الـ 15 يُدعى بويا غديريان أن القنصلية الأميركية بمدينة ملبورن رفضت منحه تأشيرة سفر حتى يتسنى له اللحاق بمدرسته في الولايات المتحدة، وذلك بحجة أنه يحمل جواز سفر إيرانيا إلى جانب جواز سفره الأسترالي.

وقال تيرنبول لتلفزيون سكاي نيوز إن "سفيرنا أبلغني للتو أنه تلقى ضمانات وتأكيدات من البيت الأبيض بأن حملة جوازات السفر الأسترالية -بغض النظر عن أماكن مولدهم وسواء كانوا مزدوجي الجنسية أو يحملون جوازات سفر أخرى- سيظلون محل ترحيب بالذهاب إلى الولايات المتحدة والعودة منها كالمعتاد".

وكان ترمب وقع يوم الجمعة الماضي أمرا تنفيذيا منع بموجبه من سماهم "الإرهابيين الإسلاميين المتشددين" من ست دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة لمدة ثلاثة أشهر، بينما فرض حظرا إلى أجل غير مسمى على دخول السوريين.

ويشمل الحظر رعايا العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، ويُستثنى منهم حملة التأشيرات الدبلوماسية والرسمية الذين يعملون لدى مؤسسات دولية.    

وبذلك تنضم أستراليا إلى كندا والمملكة المتحدة في الحصول على استثناءات لمواطنيها مزدوجي الجنسية، بينما قال رئيس وزراء نيوزيلندا بيل إنغليش اليوم الثلاثاء إنه يتوقع اتفاقا مماثلا.

ولزمت الحكومة الأسترالية الصمت إزاء قرار ترمب الذي أثار استنكارا عالميا، الأمر الذي عاد عليها بانتقادات لاذعة من جانب المعارضة.

المصدر : وكالات