مجلس الأمن يبحث اليوم تجربة إيران الصاروخية

صورة نشرتها وكالة فارس الإيرانية لتجربة صاروخية أجريت العام الماضي (أسوشيتد برس)
صورة نشرتها وكالة فارس الإيرانية لتجربة صاروخية أجريت العام الماضي (أسوشيتد برس)

قالت مصادر دبلوماسية إن مجلس الأمن الدولي سيجري الثلاثاء محادثات طارئة بشأن التجربة التي أجرتها إيران الأحد الماضي على صاروخ متوسط المدى، وأكد البيت البيض حصولها.

وأكدت المصادر أن الولايات المتحدة دعت إلى إجراء هذه المشاورات الطارئة بعدما طالب السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة مجلس الأمن بالتحرك ردا على هذه التجربة الصاروخية.

وكان البيت الأبيض قد أعلن أمس الاثنين أن إيران اختبرت الأحد صاروخا باليستيا متوسط المدى، انفجر على مسافة 630 ميلا بعد أن أطلق من موقع قرب "سيمنان"، وأن آخر تجربة أجريت على هذا النوع من الصواريخ كانت في يوليو/تموز 2016.

ولم يتضح ما إذا كانت التجربة تنتهك قرارا لـمجلس الأمن الدولي، لكن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور بوب كروكر ندد بالخطوة وتعهد بالعمل على محاسبة طهران.

وكان أعضاء في الكونغرس دعوا مرارا لفرض عقوبات جديدة على إيران عقابا لها على إجراء مثل هذه التجارب. وقال بوب إنه سيعمل مع المشرعين الآخرين وحكومة الرئيس دونالد ترمب على محاسبة طهران.

من جانبه، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بإطلاق صاروخ باليستي، مما يمثل في نظره "انتهاكا سافرا لقرار مجلس الأمن الدولي".

وتقول قوى غربية إن الصواريخ الإيرانية قادرة على حمل رؤوس نووية وتتعارض مع الاتفاق النووي، في وقت تؤكد طهران أن تجاربها الصاروخية تجري في إطار برنامج البلاد الدفاعي وقدرات إيران الدفاعية، وهي غير "قابلة للتفاوض بأي شكل من الأشكال".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

كشف رئيس هيئة الأركان المشتركة الإيرانية اللواء محمد حسين باقري عن أن إيران أسست خلال السنوات الماضية أرضية لصناعة صاروخية في سوريا بحيث يتم إنتاج صواريخ بمحافظة حلب شمالي سوريا.

10/11/2016

أعلن البيت الأبيض الاثنين أن واشنطن على علم بأن إيران اختبرت الأحد صاروخا بالستيا، فيما تعهد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بمحاسبة طهران على هذه الخطوة.

31/1/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة