النمسا تسعى لمنع النقاب في الأماكن العامة

Austrian Chancellor Christian Kern addresses a news conference after a cabinet meeting in Vienna, Austria, January 30, 2017. REUTERS/Leonhard Foeger
كيرن: النقاب الذي يغطي كامل الوجه سيمنع في الفضاءات العامة (رويترز)

أعلن مستشار النمسا الاثنين كريستيان كيرن أنه سيسعى إلى منع النقاب في الأماكن العامة، كجزء من برنامج حكومي واسع يهدف إلى مواجهة التحدي الذي يفرضه اليمين المتطرف.

وقال بعد موافقة الوزراء على برنامج الحكومة الجديد الذي سينفذ في الأشهر الـ18 المقبلة، إن "النقاب الذي يغطي كامل الوجه سيمنع في الفضاءات العامة".

وأضاف كيرن أنه أراد تجنب "إعطاء ستمئة ألف مسلم يعيشون بالنمسا الشعور بأنهم ليسوا جزءا من مجتمعنا".

ولم يرد أي ذكر لمنع يطال الحجاب للموظفات الرسميات، لكن النص أورد أن ممثلي الدولة يجب "أن يقدموا أنفسهم كمحايدين دينيا".

ويتضمن البرنامج الذي يقع في 35 صفحة أيضا، تشديد المراقبة والإجراءات الأمنية، ويجبر المهاجرين الذين منحوا حق الإقامة على توقيع "عقد اندماج" و"إقرار بالقيم".

ويرد في البرنامج أن "هؤلاء الذين هم غير مستعدين لقبول قيم التنوير يجب أن يغادروا بلدنا ومجتمعنا".

إلا أن العديد من بنود البرنامج تحتاج إلى شرح وتفصيل لاحقا، وإلى أن تحظى بموافقة البرلمان قبل أن تدخل حيز التنفيذ.

وتأتي هذه الخطوة بعد ثمانية أشهر على خلافة كيرن لفيرنر فايمان على رأس ائتلاف عريض بين الديمقراطيين الاشتراكيين وحزب الشعب من يمين الوسط، ويواجه الائتلاف صعوبات شعبيا وسياسيا.

وتحدثت توقعات عن أن هذا الائتلاف قد يدعو إلى انتخابات مبكرة، إلا أن برنامج يوم الاثنين يهدف إلى التأكيد على أن الحكومة مستمرة في الحكم حتى انتهاء ولايتها أواخر عام 2018.

وكان رئيس "الجماعة الإسلامية" (منظمة أهلية) بالنمسا إبراهيم أولغون انتقد مشروع قانون يهدف لحظر ارتداء الحجاب في مؤسسات الدولة، وقال إن "الحجاب خط أحمر بالنسبة لنا، ومن الضروري منع إقرار هذا القانون"، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

المصدر : وكالات