عودة المغرب والنزاعات في صدارة القمة الأفريقية

A general view shows the headquarters of the African Union (AU) building in Ethiopia's capital Addis Ababa, January 29, 2017. REUTERS/Tiksa Negeri
العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مقر الاتحاد الأفريقي تستعد لانطلاق القمة (رويترز)
تنطلق اليوم الاثنين اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي في دورتها الـ 28. ويتصدر أعمالَ القمة التصويتُ على عودة المغرب لعضوية الاتحاد بعد غياب دام أكثر من ثلاثين عاما، إضافة إلى قضايا النزاعات وانتخاب رئيس جديد لمفوضية الاتحاد.

ومن المنتظر أن تدرس الدول الأعضاء في الاتحاد مساعي المغرب للانضمام مجددا إليه في قمة أديس أبابا. وأعلنت الرباط أنها حصلت على "التأييد غير المشروط" من قبل 42 من دول الاتحاد الـ 54 للعودة إلى الاتحاد.

وكان المغرب خرج من الاتحاد -الذي كان يسمى منظمة الوحدة الأفريقية- قبل 33 عاما احتجاجا على قرار قبول عضوية "الجمهورية الصحراوية" التي أعلنتها جبهة البوليساريو من جانب واحد.

وقال مراسل الجزيرة عبد المنعم العمراني إن هناك مصادر متطابقة تقول إنه قد يتم خلال الجلسة الصباحية المغلقة تشكيل لجنة رفيعة تتولى خلال ستة شهور -أو أكثر من ذلك- النظر في طلب المغرب استعادة مقعده بالاتحاد. وأشار إلى أن هناك بعض الدول الأعضاء التي تعارض الطلب المغربي.

وتشهد القمة أيضا انتخابات رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي خلفا للدبلوماسية الجنوب أفريقية نكوسازانا دلاميني زوما، ويتنافس على المنصب خمسة مرشحين من كينيا وتشاد وبتسوانا والسنغال وغينيا الاستوائية.

كما تهيمن قضايا الصراع والنزاعات في القارة الأفريقية على أعمال هذه القمة، وقد عقد الأمين العام الأممي أنتونيو غوتيريس لقاءات جانبية مع عدد من القادة الأفارقة لبحث مسائل السلم والأمن إضافة للقضايا الإنسانية وتعزيز الشراكة بين الأمم المتحدة والدول الأفريقية.

وإلى جانب تلك الملفات، تبرز مسألة تمويل الاتحاد كإحدى أهم القضايا التي ستناقشها القمة، خاصة بعد أن سحب الاتحاد الأوروبي دعمه لقوات حفظ السلام الأفريقية المقدَّرَ بـ 20% من ذلك التمويل.

ويتوقع خلال مداولات القمة -التي تستمر يومين- أن يصادق القادة الأفارقة على انسحابهم الجماعي من المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

صورة جماعية لزعماء عرب وأفارقة قبل افتتاح القمة العربية الأفريقية في غينيا الاستوائية

بدأت أعمال القمة العربية الأفريقية الرابعة اليوم الأربعاء في غينيا الاستوائية وسط خلاف بشأن لافتة باسم جبهة البوليساريو داخل قاعة الاجتماعات، والتي دفعت المغرب وثماني دول أخرى للانسحاب من القمة.

Published On 23/11/2016
أمير الكويت والرئيس الموريتاني وأمين عام الجامعة العربية خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الأفريقية الرابعة مالابو 23-11-2016 الجزيرة نت

دعت القمة العربية الأفريقية الرابعة التي اختتمت أعمالها الأربعاء في مالابو بغينيا الاستوائية إلى رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وأدانت عمليات الاحتلال الإسرائيلي الهادفة إلى تهويد القدس.

Published On 23/11/2016
President of Mali Ibrahim Boubacar Keita (C-R) and President of France Francois Hollande (C-L) pose for a photograph with leaders at the France-Africa Summit in Bamako, Mali, 14 January 2017. Heads and ministers of 30 African states and France are gathering in the Malian capital for the 27th edition of the France-Africa Summit.

أعلنت مصادر أمنية مالية الأحد توقيف “إرهابيين” مفترضين في شمال البلاد كانوا “يريدون مهاجمة القمة الفرنسية الأفريقية” التي استضافتها العاصمة باماكو أمس السبت.

Published On 15/1/2017
تشهد قمة الاتحاد الإفريقي المقبلة في أديس أبابا تعيين رئيس جديد للاتحاد، خلفا للرئيس الحالي إدريس ديبي، رئيسِ تشاد. كما يتنافس

وصل عدد من القادة الأفارقة إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في القمة الـ28 للاتحاد الأفريقي التي تعقد الاثنين والثلاثاء القادمين، وستبحث قضايا بينها النزاعات والأمن وعودة المغرب للمنظمة الأفريقية.

Published On 28/1/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة