يلدرم: تركيا تكافح الإرهاب وحدها

Turkish Prime Minister Binali Yildirim, accompanied by Health Minister Recep Akdag (L) and Minister of Family and Social Policies Fatma Betul Sayan Kaya (R), talks to media after he visited survivors of the nightclub attack at a hospital in Istanbul, Turkey, January 1, 2017. Ali Balikci/Prime Minister's Press Office/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
يلدرم يتحدث في مؤتمر صحفي عقب زيارته عددا من جرحى الهجوم على الملهى الليلي في إسطنبول (رويترز)

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إن الولايات المتحدة وباقي دول العالم تركوا بلاده تكافح وحدها ضد الإرهاب، وأكد أن تركيا لن تكون في أمان ما لم تقم في سوريا والعراق سلطات قوية.

وأضاف في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء  بالبرلمان التركي أمام نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم أن واشنطن لا تفعل شيئا حيال تنظيم الدولة، وأن الآخرين لا يفعلون شيئا كذلك.

وتابع "العالم ينام ويستيقظ على ذكر داعش (تنظيم الدولة)، لكنهم لا يكافحونه بشكل فعلي، إنهم يقولون ما لا يفعلون، تركيا وحدها التي تكافح التنظيم".

وتحدث عن الهجوم الذي استهدف فجر الأحد ملهى ليليا في إسطنبول، قائلا إن هذا الهجوم له جذور عرقية ويستهدف أمن وسلام المجتمع التركي.

وقال يلدرم "لن نكون في أمان إن لم يكن هنالك سلطات قوية في العراق وسوريا، ولذلك بدأنا بتوطيد علاقاتنا مع روسيا وإسرائيل، علاوة على ذلك نجحنا في التوصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن وقف إطلاق النار في سوريا".

وأشار إلى الزيارة التي سيقوم بها الخميس إلى العراق، وقال إنه سيؤكد في بغداد على تضامن بلاده مع العراق في مكافحة الإرهاب.

ودعا رئيس الوزراء التركي الإدارة الأميركية الجديدة بقيادة الرئيس المنتخب دونالد ترمب إلى تحديد موقفها بهذا الشأن، كما حثها على وقف تزويد الوحدات الكردية في سوريا بالسلاح، وحمّل إدارة الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما مسؤولية إمداد تلك الوحدات بالسلاح.

وقال في هذا الإطار "يجب ألا تسمح الولايات المتحدة بأن تطمس منظمة إرهابية هذه الشراكة الإستراتيجية (مع تركيا)". 

وقال يلدرم إن البرلمان التركي سيناقش خلال الأسبوع الحالي تمديد حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أشهر أخرى.

المصدر : الجزيرة + وكالات