سودانية تحكي معاناتها بمطار أميركي بعد قرار ترمب

People participate in a protest against Donald Trump's travel ban outside Terminal 4 at John F. Kennedy International Airport in Queens, New York, U.S., January 28, 2017. REUTERS/Andrew Kelly
حشد من الناس يتجمعون خارج إحدى صالات مطار جون كنيدي الدولي بنيويورك احتجاجا على قرار حظر دخول المسلمين (رويترز)

قالت طالبة سودانية تحمل إقامة قانونية في الولايات المتحدة إن حراسا بمطار في نيويورك كبلوا يديها لفترة وجيزة بعد أمر أصدره الرئيس دونالد ترمب بمنع دخول رعايا سبع دول إسلامية من بينها السودان.

وذكرت نسرين الأمين (39 عاما) -التي تعد أطروحة دكتوراه في الأنثروبولوجيا أو علم الإنسان بجامعة ستانفورد وتقيم بالولايات المتحدة منذ عام 1993- إنها وصلت إلى مطار جون إف كنيدي الدولي مساء الجمعة واحتُجزت زهاء خمس ساعات.

ويمنع الأمر التنفيذي الذي وقعه ترمب يوم الجمعة مواطني سبع دول مسلمة من دخول الولايات المتحدة باستثناء من يحملون الجنسية الأميركية، الأمر الذي تسبب في حالة ارتباك وأثار احتجاجات في مطارات تكدس فيها اللاجئون والمهاجرون.

وأوضحت نسرين أنها كانت في السودان لإجراء بحث أكاديمي واستقلت الطائرة صباح الجمعة. وأضافت أنها بعد أن قدمت لسلطات المطار البطاقة الخضراء -التي تشير إلى أنها تحمل إقامة قانونية بالولايات المتحدة- خضعت لاستجواب وتم تفتيشها وتكبيل يديها.

وأردفت قائلة إنه سرعان ما تم فك القيود عن يديها وأُطلق سراحها، لكنها قالت إنها تخشى من مغادرة الولايات المتحدة مرة أخرى.

وينتاب نسرين -التي تعيش في ولاية نيوجيرسي- القلق من أنها قد لا تكون قادرة على مساعدة والديها في الهجرة إلى أميركا.

المصدر : رويترز