ممثلو الادعاء بـ16 ولاية أميركية ينددون بقرار ترمب

إحدى المظاهرات التي شهدتها الولايات المتحدة أمس الأحد احتجاجا على قرار ترمب (رويترز)
إحدى المظاهرات التي شهدتها الولايات المتحدة أمس الأحد احتجاجا على قرار ترمب (رويترز)

ندد ممثلو الادعاء في 16 ولاية أميركية بينها كاليفورنيا ونيويورك وبنسلفينيا -في بيان مشترك أمس الأحد- بأمر الرئيس دونالد ترمب التنفيذي الذي يفرض قيودا على الهجرة من سبع دول عربية وإسلامية.

وقال البيان المشترك "تعهدنا بالعمل لضمان عدم معاناة الكثير من الأشخاص من الموقف الفوضوي الذي تسبب فيه (الأمر التنفيذي)".

في الأثناء، تدرس مجموعة من ممثلي الادعاء في ثلاث ولايات أميركية -هي بنسلفينيا وواشنطن وهاواي– رفع دعاوى قضائية لإبطال قرار ترمب التنفيذي بشأن فرض حظر سفر على رعايا دول إسلامية وعربية إلى الولايات المتحدة.

وقد تزامن ذلك مع تصاعد وتيرة الاحتجاجات وحدة الانتقادات داخل الولايات المتحدة إزاء القرار.

وكانت محكمة اتحادية في نيويورك أصدرت حكما يقضي بعدم ترحيل اللاجئين والمسافرين الذين وصلوا إلى المطارات الأميركية وأوقفوا بموجب قرار ترمب.

وذكر المحامي لي غيلرنت التابع للاتحاد الأميركي للحريات المدنية، أن المحكمة أرسلت الأمر القضائي إلى السلطات المعنية بهدف ضمان عدم ترحيل أي من المسافرين الذين تم إيقافهم بموجب قرار ترمب للهجرة.

وفي وقت سابق تعهد نائبان ديمقراطيان في الكونغرس الأميركي عن ولاية نيويورك بمواجهة قرارات ترمب في المحاكم والشوارع الأميركية، وقالت النائبة نيديا فيلاسكيز في مؤتمر صحفي بمدينة نيويورك إن قرار ترمب يتناقض مع القيم الأميركية.

كما انتقد حاكم ولاية فيرجينيا تيري مكالف قرار ترمب بشأن الهجرة، وقال إنه لا يمكن السماح بما دعاها الإجراءات العنصرية التي تتخذها إدارة ترمب وتغذي الكراهية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

نددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشدة بإجراءات الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن منع لاجئين ومسافرين من سبع دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة.

29/1/2017

أثار قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بمنع سفر مواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة حالة من الغضب والارتباك لدى شركات التكنولوجيا والطيران، كما أثار مخاوف على أداء أسواق المال.

29/1/2017

أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترمب ويحظر بموجبه دخول رعايا سبع دول ذات أغلبية إسلامية للولايات المتحدة، وقالت إن الحظر عمل “جبان وخطير”.

29/1/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة