حظر دخول أميركا لا يستثني حمَلة البطاقة الخضراء

قرار ترمب بحظر سفر رعايا دول إسلامية أضر عشرات الآلاف (رويترز)
قرار ترمب بحظر سفر رعايا دول إسلامية أضر عشرات الآلاف (رويترز)

قال البيت الأبيض إن حملة البطاقات الخضراء الأميركية من الدول السبع المسلمة -التي فرضت إدارة الرئيس دونالد ترمب حظرا مؤقتا على دخول مواطنها- بحاجة إلى فحص إضافي قبل أن يتمكنوا من العودة إلى الولايات المتحدة. كما أن قرار الحظر يشمل أبناء هذه الدول ممن يحملون جنسيات أخرى، ويشمل كذلك أطقم طائرات شركات الطيران.

وأوضح مسؤول بالبيت الأبيض أن حاملي البطاقات الخضراء الذين غادروا الولايات المتحدة ويريدون العودة سيتعين عليهم زيارة السفارة الأميركية أو القنصلية للخضوع إلى فحص إضافي.

وحملة البطاقة الخضراء هم من لهم حق الإقامة الدائمة بشكل شرعي في الولايات المتحدة.

وتشير بيانات وزارة الأمن الداخلي الأميركية إلى أن هذه الدول المحظور سفر أبنائها لأميركا -وهي إيران والعراق وسوريا واليمن والسودان وليبيا والصومال- أرسلت نحو 86 ألف زائر إلى الولايات المتحدة عام 2015.

وحصل أكثر من 52 ألف شخص من هذه الدول على إقامة دائمة بالولايات المتحدة ذلك العام.

وحتى حملة الجنسيات الغربية من أصول هذه الدول السبع ممنوعون من الدخول، فقد أكد النائب البريطاني عن حزب المحافظين (الحاكم) نديم زهاوي السبت أنه ورغم جنسيته البريطانية فهو ممنوع من السفر للولايات المتحدة بموجب قرار ترمب، وذلك بسبب أصوله العراقية.

وقال زهاوي إنه حصل على تأكيد بأن الأمر التنفيذي ينطبق عليه وزوجته لأنهما مولودان في العراق، على الرغم من أن كليهما يحمل الجنسية البريطانية. 

وفي سياق ذي صلة، قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) -في رسالة لشركات الطيران في مختلف أنحاء العالم- إن الحظر الأميركي على سفر حملة جوازات السفر لسبع دول بالشرق الأوسط ينطبق على أطقم طائرات شركات الطيران.

وقال مسؤول كبير بوزارة الأمن الداخلي الأميركية إن نحو 375 مسافرا تأثروا بالأمر منهم 109 كانوا في طريقهم إلى الولايات المتحدة، ومنعوا من الدخول.

وأضاف ذلك المسؤول أن 173 آخرين منعتهم شركات الطيران من الصعود إلى طائرات متوجهة إلى الولايات المتحدة.

وكان ترمب قد وقع الجمعة أمرا تنفيذيا يفرض حظرا لأجل غير مسمى على دخول اللاجئين السوريين، وحظرا لمدة ثلاثة أشهر على دخول رعايا سبع دول إسلامية حتى ممن لديهم تأشيرات.

والسبت، باشرت السلطات الاميركية تنفيذ هذه القيود، حيث احتجزت بالمطارات مسافرين من رعايا الدول المشمولة بحظر السفر، في خطوة لقيت احتجاجات واسعة داخل الولايات المتحدة وخارجها.

المصدر : وكالات