اعتقال المتحدث باسم حزب الشعوب في مطار أنقرة

برلمانيون في أنقرة يرفعون صورة رئيس حزب الشعوب الديمقراطي المعتقل صلاح الدين دميرطاش (رويترز)
برلمانيون في أنقرة يرفعون صورة رئيس حزب الشعوب الديمقراطي المعتقل صلاح الدين دميرطاش (رويترز)

قال مراسل الجزيرة إن قوات الأمن في مطار أنقرة أوقفت أيهان بيلجان المتحدث باسم حزب الشعوب الديموقراطي والنائب عن مدينة قارس، وذلك تلبية لمذكرة إحضار تتعلق بتحقيقات يجريها المدعي العام في مدينة ديار بكر.

وأوقفت الشرطة أمس النائب عن الحزب نفسه ألتان تان وأفرجت عنه بعد التحقيق، بينما تواصل السلطات اعتقال عدد من نواب حزب الشعوب الديمقراطي الموقوفين على ذمة التحقيق في قضايا تتعلق بدعم "الإرهاب" كعضوية حزب العمال الكردستاني والترويج له من بينهم القياديان بالحزب صلاح الدين دميرطاش وفيغن يوكسيكداغ.

وسبق لقوات مكافحة "الإرهاب" أن اعتقلت الشهر الماضي 113 شخصا من حزب الشعوب الديمقراطي الكردي بينهم رؤساء فروع للحزب، وذلك للاشتباه في صلتهم بمسلحي "العمال الكردستاني" الذي أعلنت جماعة كردية مقربة منه مسؤوليتها عن تفجير إسطنبول.

وذكرت مصادر أمنية أن تلك الاعتقالات نفذت في أنقرة وإسطنبول وأضنة ومرسين، وجاءت استنادا إلى مذكرات توقيف أصدرت في إطار التحقيقات بالادعاءات بدعم أعضاء من حزب الشعوب الديمقراطي لنشاطات حزب العمال الذي تعتبره تركيا منظمة إرهابية.

يُذكر أن القضاء كان أصدر يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قرارات بحبس عشرة نواب من "الشعوب الديمقراطي" بينهم الرئيسان المشاركان للحزب دميرطاش ويوكسيكداغ على ذمة التحقيق، في حين قرر إطلاق ثلاثة آخرين بعد توقيفهم مع وضعهم تحت المراقبة، ولا يزال اثنان فارّين.

المصدر : الجزيرة