ماي تلتقي أردوغان بأنقرة وتبحث الاقتصاد والأمن

Turkish President Tayyip Erdogan meets with Britain's Prime Minister Theresa May at the Presidential Palace in Ankara, Turkey, January 28, 2017. Yasin Bulbul/Presidential Palace/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
ماي التقت أردوغان في العاصمة التركية (رويترز)

وصلت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم السبت للعاصمة التركية أنقرة لإجراء لقاءات رسمية مع المسؤولين الأتراك، وذلك بعد يوم من اجتماعها مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب في واشنطن.

والتقت ماي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المجمع الرئاسي، كما يستقبل رئيس الوزراء بن علي يلدرم نظيرته البريطانية في قصر جانقايا، حيث سيعقدان عقب اللقاء مؤتمرا صحفيا مشتركا.

وتشكل زيارة ماي تمايزا عن مسؤولين أوروبيين آخرين يتخذون موقفا حذرا إزاء تركيا، وبما أن ماي تريد خروج بريطانيا من السوق الأوروبية الموحدة، فهي تسعى إلى اتفاقيات تجارية معززة مع شركاء غير أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وعشية وصول ماي إلى أنقرة، أعلنت متحدثة باسمها أن الزيارة سيطغى عليها تعزيز التعاون في شؤون الأمن، بالإضافة إلى تحديد إطار علاقات تجارية جديدة.

وتحرص حكومة ماي على الشروع في وضع الأساس لاتفاقات التجارة الثنائية في فترة انسحاب بريطانيا من الاتحاد، وتستغرق عملية الانسحاب ما لا يقل عن عامين بعد إطلاق محادثات الانسحاب الرسمية بحلول مارس/آذار المقبل.

من جهتها، أشارت وزارة الخارجية التركية إلى أن التبادلات التجارية الثنائية بين البلدين تجاوزت 16 مليار دولار في العام 2015، وأكدت أن "لا مواضيع محرمة" للتباحث بالنسبة إلى رئيسة الحكومة البريطانية.

وتشير بيانات صندوق النقد الدولي إلى أن المملكة المتحدة كانت ثاني أكبر وجهة للصادرات التركية بعد ألمانيا في 2015 إذ اشترت بضائع بقيمة 10.6 مليارات دولار.

المصدر : وكالات