قمة في لشبونة لإعادة إطلاق مشروع أوروبا

(L to R) Maltese Prime Minister Joseph Muscat, Italian Prime Minister Matteo Renzi, French President Francois Hollande, Greek Prime Minister Alexis Tsipras, Cypriot President Nicos Anastasiades, Portuguese Prime Minister Antonio Costa and Spanish State Secretary for the European Union Fernando Eguidazu attend a news conference during a summit of southern European states at Zappeion Hall in Athens, Greece, September 9, 2016. REUTERS/Michalis Karagiannis
قادة الدول الأوروبية المتوسطة في قمة أثينا في سبتمبر/أيلول الماضي (رويترز)

يلتقي اليوم السبت قادة سبع دول من جنوب الاتحاد الأوروبي في لشبونة لبحث منصة مشتركة من أجل إعادة إطلاق المشروع الأوروبي الذي يواجه تحديات خروج بريطانيا ووصول دونالد ترمب إلى السلطة بأميركا.

ويحاول قادة هذه الدول المطلة على البحر المتوسط على غرار قمة أثينا في سبتمبر/أيلول الماضي بحث سبل تخفيف القيود الخانقة للموازنة الأوروبية، وتسهيل "تقاسم أكثر عدلا للأعباء" على صعيد استقبال اللاجئين.

وتستمر القمة أربع ساعات، ويشارك فيها إلى جانب البرتغال فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وقبرص ومالطا، وتختتم ببيان مشترك يشمل خصوصا إعادة إطلاق النمو والاستثمارات في أوروبا.

وتهدف القمة إلى التنسيق قبل قمتين أوروبيتين أخريين مقررتين في الثالث من فبراير/شباط المقبل في مالطا للتباحث في مستقبل الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا، وفي 25 مارس/آذار في روما بمناسبة الذكرى السنوية الستين لتوقيع المعاهدة التأسيسية في العاصمة الإيطالية.

ويفترض أن تتناول القمة على نحو خاص تأييد التطبيق الفعلي للاتفاق الموقع في مارس/آذار 2016 بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

وكان رئيس الوزراء البرتغالي أنتونيو كوستا أعلن الثلاثاء أن منطقة اليورو بحاجة ملحة إلى إصلاحات "لتجاوز الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والشرعية السياسية التي تزعزعها" إزاء صعود "الحماية والشعبوية".

وأوضح مصدر في الحكومة البرتغالية لوكالة الصحافة الفرنسية أن على القمة إعادة تأكيد حيوية ووحدة أوروبا مع اقتراب خروج بريطانيا من الاتحاد.

كما أشار مصدر دبلوماسي فرنسي إلى أن القمة تتعلق بإعداد "مقترحات لكل أوروبا ودفع المشروع الأوروبي قدما".

أما رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات الذي تولت بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي فقد حذر في أواسط الشهر الجاري من أن أوروبا يمكن أن تواجه في الربيع تدفقا "غير مسبوق" من المهاجرين على السواحل الإيطالية.

وعقب وصول الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى السلطة، صرح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بأن الإدارة الأميركية "تشكل تحديا" لأوروبا، خصوصا على صعيد القواعد التجارية وسبل حل النزاعات في العالم.

كما قال رئيس مجموعة يوروغروب يورين ديسلبلوم أمس الجمعة إن أوروبا باتت "لوحدها" منذ تنصيب ترمب، مشيرا إلى ضرورة تضافر الجهود الأوروبية للعمل معا.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

epa05554099 Participants attend the Summit 'Migration along the Balkan route' in Vienna, Austria, 24 September 2016. Austrian Chancellor Christian Kern invited Heads of Government of Albania, Bulgaria, Germany, Greece, Croatia, FYROM (Former Yugoslav Republic of Macedonia), Serbia, Slovenia, Hungary, the President of the European Council, the European Commissioner for Migration and Interior Minister of Romania to discus a common strategy for the migrants situation along the Balkan route. EPA/CHRISTIAN BRUNA

بدأ اليوم السبت في فيينا اجتماع “دول طريق البلقان” الذي دعت إليه النمسا لبحث أزمة اللجوء والهجرة التي هزت أوروبا صيف 2015، وسط تبادل الاتهامات بين القادة الأوروبيين.

Published On 24/9/2016
أحتجاجات واكبت زيارة بوتين الأخيرة لبرلين عام 2012 ينتظر تجددها حال حضوره الأسبوع القادم.

ذكرت صحيفة ألمانية أن المستشارة أنجيلا ميركل دعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة برلين في 19 من الشهر الجاري، وهو اليوم الذي تستضيف فيه المدينة قمة رباعية أوروبية بشأن أوكرانيا.

Published On 12/10/2016
US President-elect Donald Trump delivers a speech on stage at his 2016 US presidential Election Night event as votes continue to be counted at the New York Hilton Midtown in New York, New York, USA, 08 November 2016. US businessman Republican Donald Trump has won the US presidential election. Americans voted on Election Day to choose the 45th President of the United States of America to serve from 2017 through 2020.

وجه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك دعوة إلى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لعقد قمة أميركية أوروبية حين يسمح له الوقت بذلك.

Published On 9/11/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة