أزمة المطلوبين الأتراك باليونان تهدد اتفاق اللجوء

Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu speaks during a news conference after the talks with his Russian counterpart Sergei Lavrov and his Iranian counterpart Mohammad Javad Zarif in Moscow, Russia, December 20, 2016. REUTERS/Maxim Shemetov
جاويش أوغلو: أنقرة قد تعيد النظر في اتفاق اللجوء مع اليونان وأوروبا (رويترز-أرشيف)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده ستتخذ الخطوات الضرورية ردا على رفض اليونان تسليمها مطلوبين، وإن ذلك يتضمن إعادة النظر في اتفاق اللجوء وإلغاء اتفاقات تبادل المطلوبين مع اليونان.

وأضاف جاويش أوغلو أن بلاده يمكن أن تلغي الاتفاق حول إعادة استقبال المهاجرين الموقع مع اليونان والاتحاد الأوروبي، وذلك بعد رفض السلطات اليونانية تسليمها ثمانية عسكريين أتراك تتهمهم أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا في يوليو/تموز 2016.

وقال المسؤول التركي في مقابلة مع شبكة "تي أر تي" التلفزيونية التركية "سنتخذ الإجراءات اللازمة بما يشمل إلغاء اتفاق إعادة استقبال المهاجرين".

وأرسلت وزارة العدل التركية إلى السلطات اليونانية طلبا جديدا لترحيل جنود أتراك مطلوبين في تحقيقات متصلة بمحاولة انقلاب العام الماضي، بعد يوم واحد من قرارٍ للمحكمة العليا اليونانية برفض ترحيل الجنود الذين سعوا للحصول على اللجوء السياسي.

وقالت المحكمة إنها تخشى على حياتهم في تركيا، التي تتهمهم بالضلوع في محاولة الانقلاب وتصفهم بالخونة، واحتجت أنقرة على قرار المحكمة اليونانية، وقالت إنه يعيق مثول هؤلاء الأشخاص أمام القضاء التركي المستقل، وأعربت عن اعتقادها بأن القرار ذو دوافع سياسية.

وكانت وزارة الخارجية التركية أعلنت الخميس أن أنقرة ستجري "تقييما معمقا" لتأثير قرار القضاء اليوناني على العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون "في مكافحة الإرهاب".

المصدر : وكالات