ترمب يتباحث هاتفيا مع بوتين وميركل ويلتقي ماي

أكد الكرملين اليوم الجمعة أن الرئيس فلاديمير بوتين سيجري مباحثات هاتفية مع نظيره الأميركي دونالد ترمب غدا، كما رجح مصدر إجراء محادثات هاتفية بين ترمب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بينما يستعد ترمب للقاء رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي اليوم.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين إن بوتين وترمب سيجريان مباحثات عبر الهاتف مساء السبت، وقال إنه يتم عادة خلال هذا النوع من الاتصالات تبادل وجهات النظر حول المعايير الأساسية للعلاقات الثنائية، وسيهنئ بوتين ترمب على تنصيبه رئيسا.

ونفى المتحدث وجود علم لدى الكرملين بخصوص المعلومات الصحفية التي تتحدث عن مخطط ترمب لرفع العقوبات عن روسيا، مضيفا "إنه الاتصال الأول بعد تنصيب ترمب. من المستبعد أن يؤدي إلى حوار في العمق حول كل المواضيع. عليكم بالصبر".

وفي سياق آخر، قال مصدر مطلع لوكالة رويترز إنه من المرجح أن تتحدث ميركل هاتفيا مع ترمب غدا، متوقعا أن تركز المحادثة على روسيا.

ولم يذكر المصدر ما إذا كان الحديث سيتطرق لرفع العقوبات الأميركية المفروضة على روسيا، لكنه أوضح أنه إذا اتخذت هذه الخطوة فإن الاتحاد الأوروبي لن يحذو بالضرورة حذو واشنطن لأن العقوبات على موسكو لا تزال مرتبطة بتطبيق اتفاق مينسك للسلام في أوكرانيا

وقالت صحيفة هاندلسبلات الألمانية إن وزير الخارجية الألماني الجديد زيغمار غابرييل سيزور واشنطن الأسبوع المقبل ليلتقي مايك بنس نائب الرئيس ومرشح ترمب لمنصب وزير الخارجية ريك تيلرسون.

من جهة أخرى، يستقبل ترمب اليوم رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي للتباحث في العلاقات التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وستكون ماي بذلك أول مسؤول أجنبي يستقبله الرئيس الجديد.

وكانت ماي قد أبدت حماسها أمس لبدء مفاوضات مع ترمب حيال اتفاقية تجارة محتملة بين البلدين، وقالت أمام المشرعين الجمهوريين في فيلادلفيا إنها تنصح ترمب بأن يتعاون مع الرئيس الروسي "ولكن بحذر".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

في أحدث مواجهة لإدارة الرئيس دونالد ترمب مع الصحافة، شن المستشار الإستراتيجي للبيت الأبيض ستيف بانون هجوما حادا على وسائل الإعلام الأميركية، معربا عن سخطه من تغطيتها للأحداث المرتبطة بترمب.

حذرت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي الرئيس الأميركي دونالد ترمب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مبدية حماسة لبدء مفاوضات بين لندن وواشنطن حيال اتفاقية تجارة محتملة بين البلدين.

انضمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر واللجنة الدولية للحقوقيين لمنظمات عالمية مدافعة عن حقوق الإنسان في توبيخها للرئيس الأميركي دونالد ترمب لتأييده أسلوب التعذيب.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة