ترمب يدعو نتنياهو لزيارة واشنطن الشهر المقبل

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (R) speaks to Republican U.S. presidential candidate Donald Trump during their meeting in New York, September 25, 2016. Kobi Gideon/Government Press Office (GPO)/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.
لقاء سابق بين ترمب (يسار) ونتنياهو بمدينة نيويورك في سبتمبر/أيلول الماضي (رويترز)

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى اجتماع بالبيت الأبيض في فبراير/شباط المقبل، وذلك أثناء اتصال هاتفي بينهما أمس الأحد.

وقال بيان للبيت الأبيض إن ترمب أكد التزامه بأمن إسرائيل، واتفق مع نتنياهو على مواصلة المشاورات حول القضايا الإقليمية و"التهديدات التي تشكلها إيران". كما شدد ترمب على أن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لن يتحقق إلا عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين.

وفي سياق متصل، قال بيان من مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي عقب محادثة هاتفية "ودية للغاية" جرت بين نتنياهو والرئيس الأميركي الجديد، إن الجانبين ناقشا سبل تعزيز السلام والأمن في المنطقة، إضافة إلى الاتفاق النووي مع إيران وعملية السلام في الشرق الأوسط.

وبحسب المكتب، فإن نتنياهو "عبّر خلال الاتصال عن رغبته في العمل بشكل وثيق مع الرئيس ترمب لصياغة رؤية مشتركة من أجل دفع السلام والأمن قدما في المنطقة"، وقال إنه سيتطرق أيضا مع ترمب إلى الحرب في سوريا.

وأوضح البيان أن الموعد النهائي للقاء نتنياهو مع ترمب في واشنطن "سيحدد في الأيام التي ستسبق" الزيارة. ووصف ترمب المحادثة الهاتفية بأنها كانت "جيدة جدا".

ويأتي الإعلان عن الزيارة بعد ساعات من تأكيد البيت الأبيض بدء المراحل الأولى من المناقشات لتنفيذ وعد ترمب بنقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تباينت الآراء الإسرائيلية بشأن سياسة الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترمب عقب دخوله رسميا البيت الأبيض وأدائه القسم، بين مرحب ومتخوف من سياساته الخارجية المتوقعة.

Published On 22/1/2017
القبة الحديدية: حصن إسرائيل الدفاعي - http://www.dw.de/القبة-الحديدية-حصن-إسرائيل-الدفاعي/a-16397545?maca=ara-aljazeeranet_ar_feed-8149-xml-mrss

اعتبر موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن مواقف وتوجهات الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن فلسطين تهدد الاستقرار في المنطقة، وتغري الإسرائيليين بمزيد من التطرف. وأوضح -في تصريح صحفي نشره المكتب الإعلامي لحماس- أن التهديد بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس يشكل خطورة متزايدة خاصة وأنه صدر عن دولة بحجم الولايات […]

Published On 22/1/2017
موسى أبو مرزوق القيادي في حركة حماس وكالة الأناضول

عبّرت محافل أمنية إسرائيلية عن قلقها من حدوث تصعيد أمني مع الفلسطينيين في الأيام القادمة، في حال أقدم الرئيس ترمب على تنفيذ وعده بنقل سفارة بلاده من تل أبيب للقدس.

Published On 21/1/2017
A Palestinian demonstrator holds placard during a protest against a promise by U.S. President-elect Donald Trump to re-locate U.S. embassy to Jerusalem, in the West Bank near Jewish settlement of Maale Adumim, January 20, 2017. REUTERS/Mohamad Torokman
المزيد من دولي
الأكثر قراءة