ترمب يأمر بالانسحاب من اتفاق الشراكة عبر الهادئ

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الاثنين أمرا تنفيذيا تنسحب الولايات المتحدة بموجبه رسميا من اتفاق تجارة الشراكة عبر المحيط الهادئ الذي يضم 12 دولة، ملتزما بذلك بأحد تعهدات حملته الانتخابية العام الماضي.

ووصف ترمب قرار الانسحاب من اتفاق الشراكة عبر الهادئ بأنه "شيء عظيم للعامل الأميركي".

كما وقع ترمب أيضا أمرا بتجميد التوظيف بالهيئات الاتحادية، وآخر يحظر على المنظمات الأميركية غير الحكومية تلقي التمويل الاتحادي نظير إتاحة الإجهاض في الخارج.

وكانت 12 دولة وقعت العام الماضي اتفاقية "الشراكة عبر المحيط الهادئ" التي روجت لها الولايات المتحدة لتحرير التجارة وتعزيز التعاون في مجالات أخرى، وذلك بعد مفاوضات استمرت سنوات، لكن الاتفاقية لم تدخل حيز التنفيذ بعد.

وانتقد ترمب هذه الاتفاقية أثناء حملته الانتخابية، ووصفها بأنها "اتفاقية رهيبة تنتهك مصالح العمال الأميركيين"، ووعد باعتماد السياسة الحمائية للدفاع عن الوظائف الأميركية أمام المنافسة الصينية أو المكسيكية منخفضة التكلفة.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما رعت اتفاقية "الشراكة عبر المحيط الهادئ"، واستبعدت منها الصين.

وانسجاما مع السياسية الأميركية الجديدة، فقد أعلن ترمب أمس الأحد أنه سيعيد التفاوض على اتفاق التبادل الحر في أميركا الشمالية مع مسؤولي كندا والمكسيك، مشيرا إلى أنه سيلتقيهم قريبا من أجل التوصل إلى حل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

German Chancellor Angela Merkel, Federal Chairman of the party CDU, speaks during the closed conference of the federal executive committee of the Christian Democratic Union(CDU) party in Perl-Nennig, Germany, 14 January 2017. The members of the board of the CDU discussed at the two-day closed conference on the upcoming federal elections in September in Germany.

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل السبت من التوجهات الحمائية للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب، ودعته إلى استخلاص العبر من أزمة 2008 المالية العالمية، وانتهاج سياسة الانفتاح ودعم التعاون الدولي.

Published On 14/1/2017
Republican presidential nominee Donald Trump attends a campaign roundtable with small business leaders in Altoona, Wisconsin, U.S. November 1, 2016. REUTERS/Carlo Allegri

بث الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب تسجيلا مصورا يعرض فيه الإجراءات التي يعتزم اتخاذها في أول يوم له في السلطة، ومن أبرزها الانسحاب من اتفاقية “الشراكة عبر المحيط الهادئ”.

Published On 22/11/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة