بكين تدعو ترمب لإدراك أهمية "الصين الواحدة"

Chinese President Xi Jinping addresses the guests during a gift handover ceremony at the United Nations European headquarters in Geneva, Switzerland, January 18, 2017. REUTERS/Denis Balibouse
الرئيس الصيني شي جين بينغ (رويترز)
دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ اليوم الاثنين الإدارة الأميركية الجديدة لإدراك أهمية سياسة" الصين الواحدة".

وجاءت هذه الدعوة ضمن سلسلة مواقف صينية رافضة لتصريح الرئيس الأميركي دونالد ترمب في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأميركية في 11 ديسمبر/كانون الأول 2016 بأن سياسة "الصين الواحدة" قابلة للتفاوض، الأمر الذي رفضته بكين وحذرت صحف صينية رسمية ترمب من أن ذلك سيدفع الصين إلى دعم أعداء أميركا.

وسبق لصحيفة "غلوبال تايمز" الصينية التي تديرها الدولة أن كتبت أن "سياسة الصين الواحدة لا يمكن المساومة بها"، واصفة ترمب بأنه "جاهل في الدبلوماسية تماما كطفل".

وهددت بكين واشنطن من أنها "ستخلع القفازات، وتصبح تايوان هي الضحية" في حال تراجع ترمب عن السياسة المذكورة.

وكتبت صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية الرسمية الاثنين الماضي "إذا كان ترمب عازما على اتباع إستراتيجية استفزازية بما يخص شؤون تايوان بعد توليه منصبه، فلن يبقى أمام بكين سوى خيار واحد، وهو أن تنزع قفازاتها، ولن نتمكن من تجنب مرحلة من التفاعلات الشرسة والمسيئة"، مؤكدة أن "تايوان ستكون ضحية نتيجة هذه الإستراتيجية الجديرة بالازدراء".

و"خلع القفازات" تعبير مشهور يستخدم أحيانا للتعبير عن تصاعد التوتر في العلاقات المشتركة بين الدول وخروجها عن السيطرة.

يذكر أن بكين اتبعت سياسة "الصين الواحدة" منذ عام 1949 ونهاية الحرب الأهلية الصينية، وتفرض بكين على الدول التي تربطها معها علاقة اقتصادية ودبلوماسية عدم الاعتراف بتايوان وتعتبرها جزءا لا يتجزأ من الصين الشعبية، بينما تسعى تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 للحصول على استقلال كامل عن الصين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

كومبو يجمع دونالد ترمب مع رئيسة تايوان تساي إينغ وين

قالت وزارة الخارجية الصينية إن مبدأ “صين واحدة” يمثل الأساس السياسي الذي لا يمكن التفاوض عليه للعلاقات مع الولايات المتحدة، وحثت “الأطراف المعنية” بالولايات المتحدة على الاعتراف بحساسية قضية تايوان.

Published On 14/1/2017
U.S. Republican presidential nominee Donald Trump appears at a campaign roundtable event in Manchester, New Hampshire, U.S., October 28, 2016. To match Special Report COLLEGE-SAT/COLEMAN REUTERS/Carlo Allegri/File Photo

أثارت تصريحات الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب بشأن إمكانية تخلي بلاده عن “سياسة الصين الواحدة” غضب بكين، وحذرت الصحف الصينية الرسمية من أن ذلك سيدفع الصين إلى دعم أعداء أميركا.

Published On 12/12/2016
Taiwan's President Tsai Ing-wen speaks on the phone with U.S. president-elect Donald Trump at her office in Taipei, Taiwan, December 3, 2016. Taiwan Presidential Office/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE. TAIWAN OUT.

احتجت الصين رسميا السبت لدى الولايات المتحدة عقب المكالمة الهاتفية التي دارت بين الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب ورئيسة تايوان تساي إينغ وين، مطالبة واشنطن باحترام سيادة “صين واحدة”.

Published On 3/12/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة