زلزال بالمحيط الهادئ ورفع تحذير من تسونامي

صورة بثتها هيئة المسح الجيولوجي الأميركية لموقع الزلزال (الأوروبية)
صورة بثتها هيئة المسح الجيولوجي الأميركية لموقع الزلزال (الأوروبية)
وقع زلزال قوته 7.9 درجات بمقياس ريختر قبالة ساحل بابوا غينيا الجديدة اليوم الأحد، وألغى مركز التحذير من موجات المد العاتية (تسونامي) في المحيط الهادئ تحذيرا سابقا في عدد من جزر المحيط ومبقيا على تحذير من موجات لا تتجاوز المتر في بابوا غينيا الجديدة وجزر سليمان فقط.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن الزلزال وقع على بعد نحو 47 كيلومترا غربي أراوا على الساحل الشمالي لجزيرة بوجانفيل في بابوا غينيا الجديدة، وعلى عمق 154 كيلومترا، دون أن يسفر عن وقوع ضحايا أو خسائر مادية.

وقال كريس ماكي مساعد مدير مكتب المرصد الجيوفيزيائي في بورت مورزبي عاصمة بابوا غينيا الجديدة "بسبب العمق الكبير للزلزال فمن غير المرجح أن يكون هناك أي نشاط مد كبير".

وألغى مركز التحذير من موجات تسونامي في المحيط الهادئ، ومقره هاواي، تحذيرا كان أصدره في وقت سابق بحيث يشمل ناورو وبونبي وكوسراي وفانواتو وتشوك وإندونيسيا، وقال في نشرة معدلة إن أمواجا بارتفاع يتراوح بين 0.3 متر ومتر فوق مستوى المد محتملة على طول سواحل بابوا غينيا الجديدة وجزر سليمان فقط.

وقالت أستراليا ونيوزيلندا إنهما قيمتا التحذير وإن سواحلهما ليست في خطر على الإطلاق، كما أكدت السلطات في إندونيسيا أن البلاد آمنة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

هز زلزال بقوة 7.6 درجات جنوب تشيلي أمس الأحد مما دفع الآلاف إلى إخلاء المناطق الساحلية وسط تحذيرات من أمواج مد عاتية (تسونامي)، بينما انقطعت الكهرباء عن 21 ألف منزل.

26/12/2016

ناشدت سلطات منطقة بيدي جايا بإقليم آتشيه الحكومةَ المركزية في جاكرتا والدول العربية والإسلامية والمنظمات الخيرية؛ تقديم العون والإغاثة للسكان المنكوبين، بينما وعد الرئيس الإندونيسي بإعادة بناء ما هدمه الزلزال.

9/12/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة