غوتيريس يتعهد بإصلاح الأمم المتحدة وتفعيل دورها

United Nations Secretary General Antonio Guterres speaks to journalists during a breakfast briefing at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, January 18, 2017. REUTERS/Pierre Albouy
غوتيريس تعهد بجعل الأمم المتحدة أكثر فاعلية في حل النزاعات الدولية (رويترز)
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس -اليوم الأربعاء- إنه عازم على إصلاح المنظمة الدولية وإحداث "طفرة" دبلوماسية، للتغلب على العقبات في محادثات السلام وتعزيز دور المنظمة في حل النزاعات الدولية.

وأكد غوتيريس -في حديث للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في جنيف- أنه يرغب في تبسيط إدارة الأمم المتحدة، وجعلها غير مركزية وأكثر كفاءة ومرونة ومساءلة؛ وتعهد كذلك "بالعمل بشكل بناء" مع الإدارة الأميركية الجديدة.

وأشار المسؤول الأممي إلى رأي الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب بأن المنظمة لديها طاقات كبيرة، قائلا "إن هذا بالتحديد ما أراه، ويتعين أن نعمل على إصلاح الأمم المتحدة لضمان استغلال هذه الطاقات".

وأضاف أن الأمم المتحدة لا يمكن استبدالها، وأن أعمالها ساهمت في تقليل المعاناة، لكنه أكد أيضا أنه "على علم بسلبيات الأمم المتحدة وإخفاقاتها".

وقال الدبلوماسي البرتغالي "أنا ملتزم تماما قبل أي شيء بإحداث طفرة دبلوماسية من أجل السلام لجعل الأمم المتحدة أكثر فاعلية، في محاولة لمعالجة التزايد الكبير في الصراعات التي نشهدها في العالم، وأن نعطي الأولوية الكاملة لمنع تلك الصراعات".

ويؤكد دبلوماسيون ومحللون أن الأمم المتحدة في عهد الأمين العام السابق بان كي مون لم تنجح في محاولاتها لإقرار السلام بين الأطراف المتحاربة في سوريا واليمن وليبيا، في حين ما زالت الحروب في أوكرانيا وجنوب السودان ونيجيريا ومناطق أخرى مستمرة.

ومن الاختبارات المبكرة لغوتيريس، المحادثات التي تقودها المنظمة الأممية حاليا في سويسرا لإعادة توحيد قبرص بمشاركة اليونان وتركيا وبريطانيا، لمحاولة حل الصراع الدائر منذ عقود والذي دفع اليونان وتركيا إلى شفا الحرب في الماضي.

وفي الجولة السابقة من المحادثات القبرصية، قال إسبن بارث إيدي مبعوث الأمم المتحدة الخاص إن غوتيريس كان نشطا جدا ومشاركا بشكل شبه يومي في المفاوضات.

المصدر : رويترز