استجواب رئيسة كوريا الجنوبية بفبراير المقبل

South Korean President Park Geun-hye listens to a reporter's question during a meeting with reporters at the Presidential Blue House in Seoul, South Korea, in this handout picture provided by the Presidential Blue House and released by Yonhap on January 1, 2017. Blue House/Yonhap via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. SOUTH KOREA OUT. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
بارك تتمتع بالحصانة لكنها قالت إنها ستوافق على استجوابها (رويترز-أرشيف)

قال مكتب المدعي الخاص في كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء إنه يعتزم استجواب رئيسة البلاد بارك غون هاي أوائل فبراير/شباط المقبل، في إطار تحقيقه في فضيحة فساد أدت إلى مساءلتها أمام البرلمان الشهر الماضي بهدف عزلها عن منصبها.

وقال لي كيو تشول المتحدث باسم المكتب في إفادة صحفية إن الادعاء يتوقع أن توافق بارك على استجوابها، إلا أنه لم يبحث بعد التفاصيل مع مكتبها.

وتنفي باك ارتكاب أي أخطاء، وبصفتها رئيسة البلاد فإنها تتمتع بحصانة من المحاكمة في القضية، إلا أنها قالت من قبل إنها ستوافق على استجوابها أمام ممثل ادعاء خاص.

وستقرر المحكمة الدستورية ما إذا كانت ستؤيد أو سترفض قرار البرلمان بالموافقة على عزلها.

وفي الخامس من يناير/كانون الثاني الجاري، بدأت محكمة في سول جلسة استماع رسمية في قضية اتهام تشوي سون سيل صديقة رئيسة كوريا الجنوبية باستغلال النفوذ.

ونفت تشوي سون سيل في أول ظهور لها أمام القضاء التهم المنسوبة إليها، والمتمثلة في التواطؤ مع رئيسة البلاد من أجل الضغط على مؤسسات كبيرة من القطاع الخاص لتمويل مؤسسات غير ربحية مقرّبة من الرئيسة.

وإلى جانب تشوي سون سيل -التي تربطها علاقة صداقة برئيسة البلاد تعود لحوالي أربعة عقود- يحاكَمُ في قضية استغلال النفوذ اثنان من أمناء رئاسة الجمهورية الكورية الجنوبية.

المصدر : رويترز