كوربن يطالب بالتحقيق بالاستهداف الإسرائيلي لساسة بريطانيين

جيرمي كوربن يطالب تيريزا ماي بالتحقيق في ما كشفت عنه الجزيرة (الجزيرة)
جيرمي كوربن يطالب تيريزا ماي بالتحقيق في ما كشفت عنه الجزيرة (الجزيرة)

 
طالب زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربن رئيسة الوزراء تيريزا ماي بالتحقيق في ما كشفت عنه الجزيرة من تصريحات لموظف سابق في السفارة الإسرائيلية قال فيها إنه يريد التخلص من وزير الدولة لشؤون أوروبا والأميركتين في الخارجية البريطانية ألان دانكن لمواقفه المناهضة للاستيطان.

وقال كوربن إن على الحكومة اعتبار ما كشفت عنه الجزيرة من استهداف السياسيين البريطانيين المناهضين للاستيطان مسألة أمن قومي.
 
وفي اتصال مع الجزيرة مساء الجمعة استبعد كين ليفينغستون عمدة لندن السابق وعضو حزب العمال اتخاذ رئيسة الوزراء تيريزا ماي أي إجراء تجاه إسرائيل على خلفية هذا الأمر "خصوصا بعد انتخاب دونالد ترمب رئيسا للولايات المتحدة والمعروف بسياسته الداعمة لإسرائيل".

وأضاف أن هذا الأمر لن يدفع رئيسة الوزراء البريطانية "إلى الذهاب لتحقيقات إضافية لأنها تدعم ترمب".

وأشار عمدة لندن السابق إلى أن جهات واسعة في بلاده تعلم بنشاط جماعات الضغط الداعمة لإسرائيل في بريطانيا، و"أن السياسة البريطانية تدعم إسرائيل منذ عقود، وهي ثابتة".

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أقالت الموظف الخميس، كما قدم السفير الإسرائيلي في لندن مارك ريغيف اعتذارا للحكومة البريطانية.

وتعرض الجزيرة بدءا من الأحد تحقيقا وثائقيا من إنتاجها يسلط الضوء على جماعات ضغط إسرائيلية في لندن تعمل من أجل توجيه السياسة الخارجية البريطانية لصالح إسرائيل.

ويكشف الفيلم -الذي يحمل اسم "اللوبي"- عن سعي موظفي المخابرات في السفارة الإسرائيلية بلندن لتشويه سمعة نواب في البرلمان البريطاني تراهم إسرائيل معادين لها.

كما يكشف الفيلم -الذي يبث في أربعة أجزاء- عن تعهد السفارة الإسرائيلية بالإطاحة بالسير ألان دانكن نائب وزير الخارجية البريطاني.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اعتذر السفير الإسرائيلي في لندن بعدما سُجل سرًّا مقطع فيديو لمسؤول كبير بسفارته يقول فيه إنه يريد التخلص من وزير الدولة لشؤون أوروبا والأميركتين بوزارة الخارجية البريطانية ألان دنكن.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة