كيري يحذر من الشعبوية السلطوية وينتقد ترمب

US Secretary of State John Kerry speaks during a reception celebrating the completion of the US Diplomacy Center Pavilion at the US Department of State in Washington, DC, USA, 10 January 2017.
كيري انتقد استخدام ترمب الكثيف لتويتر (رويترز)

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الثلاثاء من مخاطر الشعبوية السلطوية، وانتقد بشكل غير مباشر استخدام دونالد ترمب الكثيف لتويتر قائلا إنه سمح للرئيس المنتخب بتجنب المساءلة.

وفي أبرز تعليقات علنية لكيري عن ترمب منذ انتخابات الرئاسة في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أشار كيري أيضا إلى أن مرشحي الرئيس المنتخب للحكومة يحصلون على بطاقة دخول مجانية من الكونغرس لتقاعسهم عن تقديم الإقرارات الضريبية وغيرها من الوثائق قبل جلسات مجلس الشيوخ الخاصة بإقرار اختيارهم.

وقال كيري أثناء منتدى في واشنطن "من الأفضل لكل بلد في العالم أن يبدأ في القلق بشأن الشعبوية السلطوية وغياب الجوهر عن حوارنا".

وأضاف "إذا كانت السياسيات سترسم في 140 حرفا على تويتر ويتم تجاوز كل مقياس معقول للمساءلة ولا يهتم الناس بذلك، فإننا نواجه مشكلة".

وفي مثال على غياب الجوهر في النقاش السياسي، قال كيري إن تغير المناخ لم يمنح اهتماما يذكر خلال حملة الانتخابات بين ترمب والمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وقارن كيري بين التدقيق في اختياره هو شخصيا والأوراق التي اضطر إلى تقديمها، وبين الاستثناءات التي قال إنها منحت لمرشحي ترمب للحكومة أمام جلسات إقرار اختيارهم.

وفي ديسمبر/كانون الأول المضي، قال بوب كروكر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إن اللجنة لم تطلب من ريكس تيلرسون مرشح ترمب لمنصب الخارجية تقديم إقراراته الضريبية.

ولم يقدم تيلرسون -الرئيس السابق لشركة إكسون موبيل- إقرارات ضريبية، لكن تم الإعلان عن إفصاحه المالي واتفاقه الأخلاقي.

وكيري السناتور السابق والمرشح الديمقراطي بانتخابات 2004 والذي أصبح وزيرا للخارجية عام 2013، يقول "من المذهل تماما أن تعتقد أن الإجراءات -التي كان علي أن أتخطاها فيما يتعلق بالأوراق المقدمة والوثائق المقدمة والإقرارات الضريبية- فجأة لم تعد مهمة".

وبسؤاله إذا كان يعتقد أن مرشحي ترمب يحصلون على موافقة مجانية، ضحك كيري وتملص من الإجابة عن السؤال.

المصدر : رويترز