ترمب يعين صهره كبير مستشاري البيت الأبيض

FILE PICTURE: Donald Trump speaks as his son-in-law Jared Kushner (L) and his daughter Ivanka listen at a campaign event at the Trump National Golf Club Westchester in Briarcliff Manor, New York, U.S., June 7, 2016. REUTERS/Mike Segar/File Photo
جاريد كوشنر مستشار مقرب للرئيس المنتخب (رويترز)

عين الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب الاثنين صهره جاريد كوشنر المطور العقاري والناشر في منصب كبير مستشاري البيت الأبيض، ومسؤولا عن الصفقات التجارية والشرق الأوسط، وذلك في حالة نادرة لإسناد منصب كبير لأحد أفراد عائلة الرئيس.

ويتولى كوشنر (36 عاما) زوج إيفانكا ابنة ترمب المنصب، بعد الحصول على مشورة قانونية بأن تعيينه لن يكون انتهاكا للقانون الأميركي لمكافحة المحسوبية استنادا لأحكام قضائية بأن اللائحة لا تنطبق على البيت الأبيض، ولا يتطلب المنصب تصديقا من مجلس الشيوخ الأميركي.

ولن تشغل إيفانكا -التي كانت أيضا مستشارة مقربة لترمب- أي دور في البيت الأبيض، لكنها ستركز على شؤون أسرتها في واشنطن.

وسيجري كل من ترمب وابنته تصفيات لمحافظهما المالية المتنوعة، بينما يستعدان للانتقال من نيويورك إلى واشنطن، وسيواجهان حتما تساؤلات بشأن تضارب محتمل في المصالح.

وسيتعاون كوشنر عن كثب مع رينس بريباس الذي سيتولى منصب كبير موظفي البيت الأبيض وستيف بانون الخبير الإستراتيجي الكبير في تقديم المشورة للرئيس الجديد. وقال المسؤولون إن كوشنر سيركز على الأقل في البداية على السياسة التجارية والشرق الأوسط.

وتعهد الرئيس المقبل بإعادة صياغة اتفاقيات التجارة الدولية لتكون في مصلحة الولايات المتحدة بشكل أكبر، وبأن يتبنى موقفا مؤيدا لـ إسرائيل، إذ تعهد بنقل السفارة الأميركية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

المصدر : وكالات