البرلمان يؤكد تنحي مادورو والحزب الحاكم ينفي

Venezuela's President Nicolas Maduro speaks during a meeting with businessmen in Caracas, Venezuela January 9, 2017. Miraflores Palace/Handout via REUTERS FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES
المعارضة حملت مادورو المسؤولية عن الأزمة التي تشهدها البلاد (رويترز)
وافق الكونغرس (البرلمان) بقيادة المعارضة في فنزويلا اليوم الاثنين على قرار ينص على أن رئيس البلاد نيكولاس مادورو "تخلى عن منصبه" في خطوة رمزية من غير المرجح أن تكسر الجمود بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وقال رئيس البرلمان خوليو بورخيس بعد التصويت بالموافقة على القرار "المهم هو أن (هذا الإجراء) يطالب بحل انتخابي لأزمة فنزويلا حتى يمكن للناس التعبير عن أنفسهم من خلال التصويت".

من جانبه قال ديوسدادو كابيلو نائب رئيس الحزب الاشتراكي الحاكم في مؤتمر صحفي قبل التصويت: لم يتنح الرئيس مادورو ولن يتنحى، لم يتخل عن منصبه ولم ولن نعترف ببرلمان عاق.

وحققت المعارضة أغلبية كاسحة في انتخابات 2015 نتيجة للغضب من الأزمة الاقتصادية الطاحنة، لكن المحكمة العليا أحبطت تقريبا كل الإجراءات التي أقرها البرلمان.

وأمرت المحكمة الكونغرس الفنزويلي العام الماضي بوقف محاكمة سياسية لمادورو تهدف لتحميله المسؤولية عن الأزمة في البلاد، بينما وصف الرئيس خطوات البرلمان ضده بأنها غير دستورية.

ويلقي منتقدو مادورو باللوم عليه في التضخم الشديد والنقص الحاد في بعض السلع، في حين يقول الرئيس -الذي تنتهي ولايته عام 2019- إنه ضحية "لحرب اقتصادية" يقودها خصومه السياسيون بدعم من واشنطن.

ورفع الرئيس الحد الأدنى للأجور أمس الأول الأحد بنسبة 50%، في وقت تشهد فيه البلاد إحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها على خلفية التراجع الكبير بأسعار النفط الذي يشكل 96% من عائداتها.

وكان مادورو استبق جلسة الكونغريس فأعلن الأحد تشكيل فريق بقيادة نائبه الجديد طارق العيسمي، وصفه في برنامجه التلفزيوني الأسبوعي الذي يبث كل يوم أحد بـ "فرقة الكوماندوز الوطنية ضد الانقلاب".

المصدر : وكالات