البرلمان يؤكد تنحي مادورو والحزب الحاكم ينفي

المعارضة حملت مادورو المسؤولية عن الأزمة التي تشهدها البلاد (رويترز)
المعارضة حملت مادورو المسؤولية عن الأزمة التي تشهدها البلاد (رويترز)
وافق الكونغرس (البرلمان) بقيادة المعارضة في فنزويلا اليوم الاثنين على قرار ينص على أن رئيس البلاد نيكولاس مادورو "تخلى عن منصبه" في خطوة رمزية من غير المرجح أن تكسر الجمود بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وقال رئيس البرلمان خوليو بورخيس بعد التصويت بالموافقة على القرار "المهم هو أن (هذا الإجراء) يطالب بحل انتخابي لأزمة فنزويلا حتى يمكن للناس التعبير عن أنفسهم من خلال التصويت".

من جانبه قال ديوسدادو كابيلو نائب رئيس الحزب الاشتراكي الحاكم في مؤتمر صحفي قبل التصويت: لم يتنح الرئيس مادورو ولن يتنحى، لم يتخل عن منصبه ولم ولن نعترف ببرلمان عاق.

وحققت المعارضة أغلبية كاسحة في انتخابات 2015 نتيجة للغضب من الأزمة الاقتصادية الطاحنة، لكن المحكمة العليا أحبطت تقريبا كل الإجراءات التي أقرها البرلمان.

وأمرت المحكمة الكونغرس الفنزويلي العام الماضي بوقف محاكمة سياسية لمادورو تهدف لتحميله المسؤولية عن الأزمة في البلاد، بينما وصف الرئيس خطوات البرلمان ضده بأنها غير دستورية.

ويلقي منتقدو مادورو باللوم عليه في التضخم الشديد والنقص الحاد في بعض السلع، في حين يقول الرئيس -الذي تنتهي ولايته عام 2019- إنه ضحية "لحرب اقتصادية" يقودها خصومه السياسيون بدعم من واشنطن.

ورفع الرئيس الحد الأدنى للأجور أمس الأول الأحد بنسبة 50%، في وقت تشهد فيه البلاد إحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها على خلفية التراجع الكبير بأسعار النفط الذي يشكل 96% من عائداتها.

وكان مادورو استبق جلسة الكونغريس فأعلن الأحد تشكيل فريق بقيادة نائبه الجديد طارق العيسمي، وصفه في برنامجه التلفزيوني الأسبوعي الذي يبث كل يوم أحد بـ "فرقة الكوماندوز الوطنية ضد الانقلاب".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

عين الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو نائبا له هو طارق العيسمي، الذي سيخلفه في السلطة في حال نجحت المعارضة في مسعاها لإقالته هذا العام. وخلال ترؤسه اجتماعا للحكومة قال مادورو "لقد عينت في منصب نائب رئيس الجمهورية الرفيق طارق العيسمي الذي سيتولى هذا المنصب في الفترة من 2017-2018 بشبابه وخبرته والتزامه وشجاعته". وكان العيسمي -الذي ولد في […]

انتخب البرلمان الفنزويلي بأغلبيته المعارضة خوليو بورخيس رئيسا جديدا، تزامنا مع تعيين الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو نائبا له هو طارق العيسمي، الذي سيخلفه إذا نجحت المعارضة في إقالته هذا العام.

أعلن مبعوث الفاتيكان كلاوديو ماريا سيلي أن الحكومة الفنزويلية والمعارضة اتفقتا على برنامج زمني لمحادثات تسوية الأزمة السياسية، بعد أن افتتح الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الحوار مع المعارضة مساء الأحد.

نجحت المعارضة الفنزويلية في تنظيم مظاهرات كبيرة ضد الرئيس نيكولاس مادورو، ودعت إلى إضراب عام. في حين قالت وزارة الداخلية إن شرطيا قتل بطلق ناري أثناء المظاهرات وأصيب ضابطان آخران.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة