لافروف وكيري يواصلان بحث التعاون المحتمل بسوريا

U.S. Secretary of State John Kerry (L) and Russian Foreign Minister Sergei Lavrov attend a news conference after a meeting on Syria in Geneva, Switzerland, August 26, 2016. REUTERS/Pierre Albouy TPX IMAGES OF THE DAY
كيري (يسار) ولافروف في لقاء بشأن سوريا بجنيف (رويترز)

ذكرت الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري بحثا اليوم الخميس "التعاون المحتمل بين البلدين لهزيمة الجماعات الإرهابية الناشطة في سوريا"، في حين لم يتوصل الطرفان بعد إلى اتفاق موحّد بشأن سوريا.

وأضافت الوزارة أن المحادثة الهاتفية جاءت بعد مباحثات بشأن سوريا بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما في الصين قبل أيام.

كما بحث الوزيران أيضا التعاون المحتمل لتسهيل تسليم المساعدات الإنسانية والتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

وقال الكرملين في وقت سابق اليوم الخميس إن روسيا والولايات المتحدة لم تنتهيا بعد من العمل على اتفاق مقبول من الجانبين لحل الأزمة في سوريا، وإنه توجد حاجة للتوصل إلى حل وسط بشأن عدد "صغير" من القضايا.

وطالبت روسيا بما سمتها حلولا وسطا من أجل التوصل لاتفاق بشأن سوريا، وأعلنت عن لقاء جديد بين كيري ولافروف في جنيف، في حين لم تؤكد واشنطن هذا اللقاء.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف اليوم إنه لم يتم التوصل بعد لاتفاق نهائي مع الولايات المتحدة بشأن سوريا، وأضاف أن الأمر يتطلب ما دعاها حلولا وسطا بشأن قضايا عديدة.

وأضاف بيسكوف أن موسكو وواشنطن تبحثان وثيقة حول سوريا، وقال إنه لم يتم الانتهاء منها، و"لا يزال هناك عدد قليل من القضايا التي لم نجد لها حلا وسطا بعد".

شكوك أميركية
وتعليقا على ما نشرته واشنطن بوست عن تقديم الرئيس الأميركي باراك أوباما لنظيره الروسي فلاديمير بوتين اقتراحا أخيرا في الشأن السوري، قال المتحدث الروسي إنه يجري الحديث عن وثيقة معينة ولكن لم يتم بعد وضع اللمسات الأخيرة عليها.

ولم تفض اللقاءات الأميركية الأخيرة -بما فيها لقاء الرئيسين باراك أوباما وفلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين في خانجو الصينية- إلى اتفاق على كيفية وقف القتال واستئناف المفاوضات لإنهاء الأزمة السورية، وعبر أوباما عن شكوك قوية تجاه سياسة موسكو في سوريا.

من جهته أبدى وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الشكوك نفسها تجاه السياسة الروسية في سوريا رغم أنه أكد استعداد بلاده للتعاون مع روسيا من أجل إنهاء الحرب في سوريا.

وقال كارتر في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم إن بلاده مستعدة للتعاون مع الروس إذا تحقق مسبقا وقف فعلي للأعمال العسكرية، مضيفا أن ذلك يمكن أن يؤدي في النهاية إلى مزيد من التعاون.

واتهم الوزير الأميركي روسيا بأن ما فعلته في سوريا حتى الآن هو أنها أججت الحرب الأهلية والعنف، مشيرا إلى أنها تذرعت حين تدخلت عسكريا في سوريا نهاية سبتمبر/أيلول الماضي بمحاربة الإرهاب ومحاولة إنهاء الحرب الأهلية عبر عملية انتقال سياسي.

كما اتهم كارتر موسكو بأنها لم تساعد في الاقتراب من حل سياسي يقضي باستقالة الرئيس السوري بشار الأسد وتشكيل حكومة جديدة تضم المعارضة المعتدلة. وأكد أنه لا يمكن أن يحدث انتقال سياسي في سوريا ما لم يتوقف العنف هناك، وقال إن بلاده تريد أن يستقيل الأسد "في أقرب وقت ممكن".

المصدر : الجزيرة + وكالات