البنتاغون: زورق إيراني يتحرش بسفينة حربية أميركية بالخليج

One of the five military vessels from Iran's Revolutionary Guard Corps that approached a U.S. warship hosting one of America's top generals on a day trip through the Strait of Hormuz is pictured in this July 11, 2016 handout photo. U.S. Navy/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY
أحد الزوارق السريعة التابعة للحرس الثوري الإيراني التي سبق أن اقتربت من سفينة أميركية وسط مياه الخليج العربي (رويترز)

قالت البحرية الأميركية أمس الثلاثاء إن واحدة من سفنها تعرضت لمضايقات مرة أخرى من جانب قوارب إيرانية سريعة في المياه الدولية بالخليج مما اضطرها لتغيير مسارها.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جيف ديفيس أن سبعة زوارق هجومية سريعة تابعة للحرس الثوري الإيراني اقتربت لمسافة تبعد 91 مترا عن السفينة الأميركية "يو أس أس فاير بولت" الأحد الماضي.

وأضاف أن أحد الزوارق الإيرانية توقف أمام السفينة الأميركية مباشرة، وأنها تمكنت من تفادي الاصطدام به عن طريق مناورة.     

وحاول طاقم السفينة الأميركية إجراء اتصال مع الإيرانيين من دون جدوى. وقال ديفيس إن "هذا مثال آخر على التفاعل غير الآمن أو المهني مع البحرية الإيرانية في الخليج".

وأردف قائلا إن البحرية الأميركية ترى في هذا التداخل "تحرشا استفزازيا".

وهذه هي الواقعة الرابعة على الأقل من هذا القبيل في أقل من شهر. ويساور المسؤولين الأميركيين القلق من احتمال أن تؤدي أفعال إيران هذه إلى أخطاء. 

وخفت حدة العداوة التي استمرت سنوات بين البلدين عندما رفعت واشنطن العقوبات عن طهران في يناير/كانون الثاني الماضي بعد اتفاق للحد من طموحات إيران النووية لكن لا تزال هناك خلافات كبيرة بشأن برنامج إيران للصواريخ البالستية والصراعات في العراق وسوريا.

وكان رئيس القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل أبلغ الصحفيين الأسبوع الماضي أن المناورات غير الآمنة في الخليج جزء من محاولة النظام الإيراني ممارسة نفوذه بالمنطقة.

المصدر : الألمانية + رويترز

حول هذه القصة

This image made from video released by the U.S. Navy on Saturday, Jan. 9, 2016 shows the view from a Seahawk helicopter in the Strait of Hormuz on Dec. 26, 2015. The U.S. Navy says the video shows a rocket fired from an Iranian Revolutionary Guard vessel near warships and commercial traffic in the strategic strait. What appears to be an oil tanker is seen in the foreground. Previously an Iranian Revolutionary Guard spokesman had denied conducting any naval drills at the time and called the American accusations "psychological warfare." (U.S. Navy via AP)

نشرت البحرية الأميركية شريط فيديو يظهر ما قالت إنه سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني تطلق صواريخ غير موجهة في 26 ديسمبر/كانون الأول قرب سفن حربية أميركية في مضيق هرمز.

Published On 10/1/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة