قمة صينية يابانية الاثنين لتخفيف التوترات

China's President Xi Jinping (R) shakes hands with Japan's Prime Minister Shinzo Abe during their meeting at the Great Hall of the People, on the sidelines of the Asia Pacific Economic Cooperation (APEC) meetings, in Beijing in this November 10, 2014 file photo. Abe in September 2015 pushed through legislation allowing Japanese troops to fight abroad for the first time since World War Two. But rather than in distant lands, it's in nearby waters that Japan's military
لقاء جمع قبل حوالي عامين في بكين الرئيس الصيني ورئيس الوزراء الياباني (رويترز)

قالت الحكومة اليابانية إن رئيس الوزراء شينزو آبي سيعقد الاثنين مع الرئيس الصيني شي جين بينغ لقاء هو الأول خلال أكثر من عام، وذلك في إطار سعي البلدين لتخفيف التوتر بينهما بسبب جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

وستعقد محادثات القمة الصينية اليابانية في ختام قمة مجموعة العشرين التي بدأت الأحد وتختتم الاثنين في مدينة خانجو شرقي الصين. والجزر المتنازع عليها تطلق عليها اليابان "سينكاكو"، بينما تسميها الصين "دياويو"، ويؤكد كل من البلدين تبعيتها له.

وخلال الشهر الماضي استدعت الخارجية اليابانية سفير الصين في طوكيو مرتين خلال بضعة أيام، وأبلغته احتجاج الحكومة اليابانية على ما تعده محاولات صينية لتغيير الوضع القائم من جانب واحد.

لكن السفير الصيني رد على هذه الخطوة بالقول إن الجزر جزء لا يتجرأ من الصين، وإن الخلاف يجب أن يُحل بالحوار. وزاد غضب اليابان مع تواتر تحركات سفن حربية وسفن صيد صينية قرب الجرز موضع النزاع.

والنزاع الحدودي في بحر جنوب الصين هو عامل إضافي للتوتر بين الصين وجيرانها. وكانت اليابان طالبت مؤخرا الصين بالتمسك بحكم أصدرته محكمة التحكيم الدائمة يبطل مطالبات الصين في بحر الصين الجنوبي، وردت بكين بمطالبة طوكيو بعدم التدخل.

المصدر : وكالات