مطالبة أممية بالتحقيق بمقتل 15 أفغانيا

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل في مقتل خمسة عشر مدنيا أفغانيا في غارة أمريكية الأربعاء الماضي.

طالبت الأمم المتحدة بإجراء تحقيق مستقل في واقعة مقتل 15 مدنيا أفغانيا فجر الأربعاء الماضي، وذلك بسبب ضربة جوية أميركية استهدفت ولاية ننغرهار (جنوبي أفغانستان).

ووقعت الضربة في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، وأصابت ما وصفه مسؤولون أميركيون بأنه هدف لتنظيم الدولة الإسلامية، بمنطقة أجين في ولاية ننغرهار.

وقالت قوة المعاونة الأمنية التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان إن بعض المسلحين ربما قتلوا في الضربة، لكن كثيرا من الضحايا مدنيون، ومنهم طلبة ومدرس وأفراد عائلة تعد "موالية للحكومة".

وقالت الأمم المتحدة في بيان "تؤكد قوة المعاونة الأمنية التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان حاجة كل أطراف الصراع للوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، داعية "قوة المعاونة الأمنية الحكومة والقوات العسكرية الدولية لبدء تحقيق فوري ومستقل في الحادث يتسم بالحيادية والشفافية والفعالية".

وكان شهود قالوا إن المدنيين كانوا متجمعين في إحدى القرى للترحيب بعودة شيخ محلي إلى القرية بعد أداء شعائر الحج، وكانوا نائمين عندما وقعت الضربة.

من جهتها، أكدت القيادة العسكرية الأميركية تنفيذ ضربة جوية استهدفت مقاتلي الدولة الإسلامية، لكنها قالت إنها تتحرى ما يتردد عن سقوط ضحايا مدنيين.

وكان تقرير أميركي اعترف قبل أشهر بأن كثيرا من ضحايا الهجمات الأميركية بطائرات مسيرة في أفغانستان واليمن وغيرهما كانوا من الأبرياء.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa05561480 Afghan president Ashraf Ghani (C) signs a peace agreement during a ceremony in Kabul, Afghanistan, 29 September 2016. According to reports, a peace agreement between Hizb-e-Islami led by Gulbadin Hekmatyar and the Afghan government was signed in Kabul on 29 September. EPA/JAWAD JALALI

وقع الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني وزعيم الحزب الإسلامي قلب الدين حكمتيار اتفاقا للمصالحة يمنح الأخير حصانة من الملاحقة القضائية مقابل اعترافه بالدستور، والتخلي عن العنف.

Published On 29/9/2016
منذ بداية العام وصل ألمانيا 43 ألف لاجئ أفغاني يمثلون ثاني مجموعة من هذه الفئة بعد السوريين البالغين 79ألفا. الجزيرة نت

كشفت صحيفة بيلد الشعبية الألمانية الصادرة الخميس أن حكومة المستشارة أنجيلا ميركل أوشكت على الاتفاق مع ممثلين للحكومة الأفغانية على تفاصيل اتفاقية لترحيل آلاف الأفغان الذين لجؤوا لألمانيا.

Published On 15/9/2016
اتفاق سلام بين الحكومة الأفغانية والحزب الإسلامي

وقعت الحكومة الأفغانية اليوم اتفاق مصالحة مع الحزب الإسلامي بزعامة قلب الدين حكمتيار، ويشمل الاتفاق العفو عن أعضاء الحزب وإطلاق السجناء منهم، ورفع اسم زعيمه من القائمة السوداء للأمم المتحدة.

Published On 22/9/2016
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة