تشييع بيريز بمشاركة مسؤولين عرب

epa05563308 Israeli honor guards salute to the coffin during the state funeral ceremony for Shimon Peres at Mount Herzl Military Cemeter in Jerusalem, Israel, 30 September 2016. Peres died on 28 September 2016 at the age of 93. EPA/ATEF SAFADI
شارك في التشييع الرئيسان الأميركي والفرنسي وعدد من ملوك وقادة دول العالم (الأوروبية)

شيعت في القدس الغربية جنازة شمعون بيريز الرئيس التاسع لإسرائيل وآخر قادتها المؤسسين، بحضور تسعين وفدا دوليا، بينما شارك من العرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى جانب وفود من الأردن ومصر والمغرب.

ودفن بيريز في مقبرة "عظماء الأمة" على "جبل هرتسل" بين رئيسي الوزراء الراحلين إسحق رابين وخصمه اليميني إسحق شامير.

وشارك في التشييع الرئيسان الأميركي باراك أوباما والفرنسي فرانسوا هولاند وعدد من ملوك وأمراء وقادة دول العالم.

وخلال كلمة في المراسم، أثني أوباما على مشاركة الرئيس الفلسطيني في الجنازة، وقال إن وجوده في مراسم تشييع الرئيس الإسرائيلي السابق يذكر بأن العمل من أجل السلام يجب أن يستمر.

كما صافح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الفلسطيني، ونشر المتحدث باسم نتنياهو تسجيلا على موقع تويتر، يقول فيه عباس لنتنياهو إنه سعيد لرؤيته، بينما شكر نتنياهو وزوجته سارة الرئيس الفلسطيني على حضوره.

من جهته، قال مراسل الجزيرة في القدس إلياس كرام إن الجنازة شكلت مظاهرة عالمية تأييدا للسلام ولحل الدولتين، مضيفا أنها حملت رسالة لمن يقفون اليوم على رأس الحكومة الإسرائيلية وفي مقدمتهم نتنياهو "الذي يتعنت في المضي قدما في عملية السلام".

وفرضت إسرائيل إجراءات أمنية مشددة، ونشرت نحو ثمانية آلاف من أفراد الشرطة، وأغلقت الطريق السريع الرئيسي بين مطار تل أبيب والقدس من حين لآخر حتى يمر موكب أوباما.

وتجمع ما يصل إلى خمسين ألف إسرائيلي أمام البرلمان أمس الخميس لإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان بيريز الملفوف بعلم إسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Israeli presidential guards stand next to national flag which was lowered to half mast during a ceremony marking the death of former Israeli President Shimon Peres, at the Knesset, the Israeli parliament in Jerusalem September 28, 2016. REUTERS/Ronen Zvulun

فرضت السلطات الإسرائيلية إجراءات أمنية استثنائية لتأمين تشييع جنازة رئيسها السابق شمعون بيريز صباح غد الجمعة، بحضور عدد من قادة دول العالم.

Published On 29/9/2016
وفاة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز

توفي فجر اليوم الأربعاء الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز عن عمر ناهز 93 عاما بعد أسبوعين من إصابته بجلطة دماغية، وتوالت ردود الفعل الدولية على وفاة أحد أبرز السياسيين الإسرائيليين.

Published On 28/9/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة