مسلحون يسيطرون على مدينة وسط مالي

FILE - In this Tuesday, April 24, 2012 file photo, fighters from Islamist group Ansar Dine stand guard during a hostage handover, in the desert outside Timbuktu, Mali. The movie “Timbuktu” , an Oscar nominee, explores Islamic extremism and can also serve as an exploration of the harsh ideology of Boko Haram militants in Nigeria, the Islamic State in Iraq and Syria and the slain gunmen who attacked the satirical weekly Charlie Hebdo and a kosher supermarket in Paris. A slain assailant suspected in Copenhagen attacks that killed two people this weekend may have been inspired by Islamic militants, Danish authorities said.(AP Photo / File)
مسلحون تابعون للقاعدة سيطروا على شمال مالي عام 2012 (أسوشيتد برس-أرشيف)

قال شهود عيان ومصادر عسكرية ومحلية في مالي إن "جهاديين" سيطروا أمس الجمعة على مدينة بوني في وسط مالي بعدما هاجموا مقار رسمية فيها، في حين غادرها الجيش.

وقال نائب عن المدينة -رفض ذكر اسمه- "الجهاديون يسيطرون الآن على مدينة بوني في منطقة موبتي بعد أن تسللوا إلى المدينة وأطلقوا النار الجمعة على المباني، والجيش لم يعد موجودا". بينما اكتفى مصدر عسكري بالقول "طلبنا من قواتنا المسلحة الموجودة في بوني الانسحاب إلى مدينة دوينتزا التي تبعد تسعين كلم غرب بوني".
  
ونقلت وكالة فرانس برس عن أحد السكان قوله إن "الجهاديين كانوا يهتفون الله اكبر، وأحرقوا منزل قائد لواء الدرك في بوني وكذلك مقر البلدية"، وأضاف "شاهدت الجيش يغادر المدينة، وجهاديين عديدون كانوا يستقلون دراجات نارية، ولديهم شركاء داخل المدينة".

يذكر أن مسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة سيطروا على شمال مالي منتصف العام 2012 قبل أن يطردهم تدخل عسكري دولي بقيادة فرنسا، لكن مناطق واسعة لا تزال خارج سيطرة القوات المالية والأجنبية رغم توقيع اتفاق سلام في مايو/أيار 2015.

المصدر : الفرنسية