أردوغان: تركيا مستعدة للمشاركة بمعركة الرقة

President Tayyip Erdogan of Turkey addresses the 71st United Nations General Assembly in Manhattan, New York, U.S. September 20, 2016. REUTERS/Carlo Allegri
أردوغان اتهم واشنطن بتسليم المقاتلين الأكراد في سوريا طائرتين محملتين بأسلحة (رويترز)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد إن بلاده مستعدة للمشاركة في عملية عسكرية بقيادة الولايات المتحدة لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من الرقة في سوريا بشرط استبعاد المليشيات الكردية من الهجوم.

وأضاف أردوغان للصحفيين على متن الطائرة التي أقلته من نيويورك أنه إذا شنت الولايات المتحدة هجوما على الرقة مع وحدات حماية الشعب الكردي أو حزب الاتحاد الديمقراطي فإن تركيا لن تشارك في هذه العملية.

وتعتبر تركيا حزب الاتحاد الديمقراطي وجناحه المسلح وحدات حماية الشعب امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض حربا منذ العام 1984 مع السلطات التركية التي تصنفه "منظمة إرهابية".

وعلى هامش زيارته للولايات المتحدة بمناسبة اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة اتهم أردوغان واشنطن بتسليم المقاتلين الأكراد في سوريا "طائرتين محملتين بأسلحة"، لكنه نقل أن جو بايدن نائب الرئيس الأميركي قال له "إنه لا علم له بتسليم أسلحة".

وردت واشنطن مؤكدة أنها لم تقدم سلاحا حتى الآن إلا للمكون العربي من قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف عربي كردي استعاد بلدة منبج الإستراتيجية مؤخرا من تنظيم الدولة.

وتشن تركيا هجوما عسكريا باسم "درع الفرات" لطرد الجهاديين والمقاتلين الأكراد من مناطق محاذية لحدودها مع سوريا.

المصدر : الفرنسية