مقاتلات بريطانية تعترض قاذفتين روسيتين

(FILES) In a file picture dated 11 July 2007, a Eurofighter Typhoon aircraft flies past RAF Coningsby in Lincolnshire, in north-east England, during a media preview. The Saudi defence ministry announced 17 September 2007 that it has signed a 4.43 billion pound (8.86 billion dollar) deal to buy 72 Eurofighter planes, following negotiations with Britain since last year, in what is one of the largest ever British export orders. AFP PHOTO/PAUL ELLIS
طائرة بريطانية من طراز تيفون (الفرنسية)

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن مقاتلات بريطانية اعترضت قاذفتين روسيتين اقتربتا من المجال الجوي البريطاني.

وأشارت الوزارة أمس الخميس إلى أن القاذفتين الروسيتين حلقتا إلى غرب جزر شيتلاند البريطانية الواقعة في شمال شرق المملكة المتحدة.

وقال المتحدث باسم سلاح الجو الملكي إن "طائرة من طراز تيفون للتحليق السريع من قاعدة لوسيموث في أسكتلندا اعترضت قاذفتي "بلاكجاك" روسيتين ورافقتهما طوال الوقت الذي تواجدتا فيه في المنطقة التابعة للمصلحة البريطانية".

لكن المتحدث أكد أن القاذفتين الروسيتين لم تحلقا في أي وقت داخل المجال الجوي البريطاني.

وذكرت صحيفة ديلي تلغراف أن هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها، مشيرة إلى أن المقاتلات البريطانية نفذت عمليات اعتراض مشابهة في فبراير/شباط الماضي، وفي أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني 2015.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2015، أجرى مسؤولون عسكريون بريطانيون محادثات مع نظرائهم الروس بشأن "التوغلات" الروسية قرب المجال الجوي البريطاني.

وأشارت ديلي تلغراف إلى أن مسؤولا عسكريا سابقا في الجيش الروسي ذكر لها حينها أن هذه الطلعات الروسية تتجسس بشكل روتيني على الدفاعات الجوية البريطانية، "ولا يجب أن يعد ذلك استفزازا".

المصدر : الفرنسية + تلغراف