مقاتلات بريطانية تعترض قاذفتين روسيتين

(FILES) In a file picture dated 11 July 2007, a Eurofighter Typhoon aircraft flies past RAF Coningsby in Lincolnshire, in north-east England, during a media preview. The Saudi defence ministry announced 17 September 2007 that it has signed a 4.43 billion pound (8.86 billion dollar) deal to buy 72 Eurofighter planes, following negotiations with Britain since last year, in what is one of the largest ever British export orders. AFP PHOTO/PAUL ELLIS
طائرة بريطانية من طراز تيفون (الفرنسية)

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن مقاتلات بريطانية اعترضت قاذفتين روسيتين اقتربتا من المجال الجوي البريطاني.

وأشارت الوزارة أمس الخميس إلى أن القاذفتين الروسيتين حلقتا إلى غرب جزر شيتلاند البريطانية الواقعة في شمال شرق المملكة المتحدة.

وقال المتحدث باسم سلاح الجو الملكي إن "طائرة من طراز تيفون للتحليق السريع من قاعدة لوسيموث في أسكتلندا اعترضت قاذفتي "بلاكجاك" روسيتين ورافقتهما طوال الوقت الذي تواجدتا فيه في المنطقة التابعة للمصلحة البريطانية".

لكن المتحدث أكد أن القاذفتين الروسيتين لم تحلقا في أي وقت داخل المجال الجوي البريطاني.

وذكرت صحيفة ديلي تلغراف أن هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها، مشيرة إلى أن المقاتلات البريطانية نفذت عمليات اعتراض مشابهة في فبراير/شباط الماضي، وفي أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني 2015.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2015، أجرى مسؤولون عسكريون بريطانيون محادثات مع نظرائهم الروس بشأن "التوغلات" الروسية قرب المجال الجوي البريطاني.

وأشارت ديلي تلغراف إلى أن مسؤولا عسكريا سابقا في الجيش الروسي ذكر لها حينها أن هذه الطلعات الروسية تتجسس بشكل روتيني على الدفاعات الجوية البريطانية، "ولا يجب أن يعد ذلك استفزازا".

المصدر : الفرنسية + ديلي تلغراف

حول هذه القصة

r/A Russian Il-76 air tanker (top) demonstrates refuelling a Tu-95 bomber as they fly above Red Square during a Victory Day military parade in Moscow May 9, 2008.

حذّرت وزارة الدفاع البريطانية من تعرض طائرات الركاب البريطانية للخطر جراء قيام قاذفات روسية بمهمات سرية شهرية في أجواء المملكة المتحدة. وذكرت صحيفة صنداي إكسبريس البريطانية الأحد أن وزارة الدفاع تخشى من وقوع كارثة تصادم بين الطائرات المدنية والقاذفات الروسية.

Published On 15/11/2009
Russian warships are seen sailing in the Caspian Sea in this frame grab taken from footage released by Russia's Defence Ministry October 7, 2015. The Russian defence ministry said on Wednesday that 26 rockets fired by its warships earlier in the day had struck targets associated with Islamic State and Al-Nusra, the Interfax news agency reported. REUTERS/Ministry of Defence of the Russian Federation/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO SALES. NO ARCHIVES

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المسؤولين الأميركيين يشعرون بالقلق من احتمال تخطيط روسيا قطع خطوط الإنترنت في فترات الصراع، في ظل وجود غواصاتها وسفنها التجسسية قرب كابلات في قاع البحر.

Published On 26/10/2015
Sukhoi Su-27 jet fighters of the Russkiye Vityazi (Russian Knights) aerobatic team perform during the MAKS International Aviation and Space Salon in Zhukovsky outside Moscow, Russia, August 30, 2015. REUTERS/Maxim Zmeyev

نددت الولايات المتحدة الأربعاء باعتراض مقاتلة روسية بشكل “غير آمن” طائرة تجسس تابعة لها فوق البحر الأسود، في حين أكدت موسكو أن الاعتراض تم وفق القواعد الدولية المعمول بها.

Published On 7/9/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة