بان كي مون يهاجم النظام السوري و"الرعاة الأقوياء"

epa05549072 United Nations Secretary General Ban Ki-moon (L) addresses the UN Sustainable Development Goals next to United Nations General Assembly President Peter Thompson from Fiji before the start of the General Debate of the 71st Session of the United Nations General Assembly at UN headquarters in New York, New York, USA, 20 September 2016. EPA/JASON SZENES
بان كي مون (يسار) طالب جميع الأطراف بوقف القتال في سوريا (الأوروبية)

اتهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الحكومة السورية اليوم الثلاثاء بقتل معظم المدنيين خلال الحرب الممتدة منذ خمس سنوات في البلاد، مطالبا بوقف القتال هناك.

وفي كلمته أمام الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الأمم المتحدة، قال بان كي مون إن الحكومة السورية "ما زالت تقصف الأحياء بالبراميل المتفجرة وتمارس التعذيب الممنهج لآلاف المعتقلين"، مضيفا أن "الدماء تلطخ أيادي الرعاة الأقوياء الذين يغذون آلة الحرب".

وقال بان كي مون "أدعو كل الأطراف التي تتمتع بنفوذ إلى العمل من أجل وقف القتال وبدء المحادثات"، وذلك بعد انهيار هدنة استمرت أسبوعا في البلد الذي يشهد نزاعا داميا.

وندد بـ"الهجوم الوحشي على قافلة مساعدات للأمم المتحدة في ريف حلب أمس"، ودعا الجميع إلى وقف القتال واستئناف المحادثات لحل الأزمة في سوريا.

وفي جانب آخر، قال بان كي مون إن آفاق حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين تتراجع بشكل يومي بسبب ما تقوم به إسرائيل حاليا من إجراءات وهو ما يؤدي بها إلى العزلة.

وخاطب بان كي مون زعماء العالم قائلا "اخدموا شعوبكم ولا تخربوا الديمقراطية"، مشددا على الوقوف أمام كل أشكال العنصرية خصوصا التمييز العنصري ضد المرأة.

وندد بأعمال العنف والاستغلال الجنسي التي يرتكبها بعض أفراد قوات حفظ السلام، مؤكدا "لن نتسامح مطلقا مع أي جرائم يرتكبها جنود تابعون للأمم المتحدة".

المصدر : الجزيرة + وكالات