خطأ الطيار يتسبب بعزل طائرة سعودية بمانيلا

epa05549090 A handout photo from the Manila International Airport Authority (MIAA) shows passengers evacuated from a Saudi Arabian Airlines at Manila's International Airport in Manila, Philippines, 20 September 2016. A Saudia Airlines plane was placed in isolation at the Ninoy Aquino International Airport, according to a Manila International Airport Authority (MIAA) officials. Manila Control Tower received an advisory that the Saudia flight SVA 872 from Jeddah is under threat before it lands, a statement from the MIAA said. The airline later confirmed it had been a 'false alarm for hijacking.' EPA/MIAA / HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
الركاب يغادرون الطائرة بعد نحو ساعتين من الانتظار (الأوروبية)

أفادت الخطوط الجوية السعودية بانتهاء أزمة الطائرة السعودية في العاصمة الفلبينية مانيلا بسلام،
مشيرة إلى أن ما أبلغ عنه الطيار كان إنذارا خاطئا عن اختطاف الطائرة.

وكانت وكالات أنباء تحدثت عن عزل الطائرة التي قدمت من جدة إلى مانيلا في الرحلة رقم SV872، وأبلغ قائدها سلطات المطار أنها في خطر. 

وقد طوقت قوات الأمن الفلبينية الطائرة السعودية في مكان عزلها بأحد مدارج المطار.

وقد نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن السلطات الفلبينية القول "إن طيارا في طائرة تابعة لشركة الطيران السعودية ضغط بالخطأ على زر إنذار الطوارئ مما أثار مخاوف من عملية خطف وأدى إلى تحرك أمني كبير بمطار مانيلا.
    
كما نقلت الوكالة عن متحدث باسم هيئة الطيران المدني أن الشرطة الفلبينية طوّقت الطائرة إثر ورود معلومات بأنها "تواجه خطرا" ولم يسمح للركاب بالخروج منها على مدى ساعتين، ثم تم السماح لهم بمغادرتها عند التأكد من عدم وجود تهديد.   

ضغط الزر مرتين
وقبل ذلك، كان الناطق باسم مطار مانيلا كوني بونغاغ قد ذكر في بيان أن برج المراقبة تلقى إشارة تفيد بأن الطائرة "تواجه تهديدا" وذلك عندما كانت على بعد 32 كيلومترا عن مدرج الهبوط، مضيفا أن السلطات طبقت الإجراءات الأمنية المطلوبة. 

أما وكالة رويترز للأنباء فنقلت عن المدير العام لمطار إدموند مونريال أن السلطات أصدرت تعليمات للطائرة بالتوجه إلى المنطقة المعزولة، مضيفا أن "الطاقم أبلغونا أنهم ارتكبوا خطأ، لكن لا يمكننا أبدا الاستهانة بأمور السلامة والأمن، ضغط عليه (الزر) من دون قصد لكن المشكلة أنه ضغط عليه مرتين".

وأضاف مونريال أن الطائرة ستفحص بشكل شامل كإجراء احترازي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من كوارث
الأكثر قراءة