الاتحاد الأفريقي يدعو لحل الخلافات في إثيوبيا بالحوار

Protesters chant slogans during a demonstration over what they say is unfair distribution of wealth in the country at Meskel Square in Ethiopia's capital Addis Ababa, August 6, 2016. REUTERS/Tiksa Negeri
متظاهرون تجمعوا في أغسطس/آب الماضي في العاصمة أديس أبابا للمطالبة بتوزيع عادل للثروة (رويترز)

دعا الاتحاد الأفريقي إلى ضبط النفس والحوار في إثيوبيا، بعد مظاهرات في اثنين من أقاليم البلاد أوقعت نحو مئة قتيل.

وحثت رئيسة المفوضية الأفريقية نكوسازانا دلاميني زوما -في بيان صدر اليوم الجمعة- كل الأطراف في إثيوبيا على التوصل لحلول سلمية ودائمة للقضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وحل الخلافات فيما بينها بالحوار.

وقالت دلاميني إن الاتحاد الأفريقي يتابع بقلق بالغ التطورات التي تشهدها إثيوبيا منذ أشهر، وأضافت أن الاحتجاجات أسفرت عن ضحايا، دون أن تحدد عددهم. كما أشارت دلاميني إلى انقطاع خدمات الاتصالات.

وأكدت المسؤولة دعم الاتحاد الأفريقي التظاهر السلمي وسيادة القانون والتمسك بثقافة الديمقراطية.

وكانت الحكومة الإثيوبية أقرت الشهر الماضي بمقتل سبعة أشخاص خلال ما وصفته بأعمال عنف وشغب في مدينة بحر دار بإقليم "أمهرا" شمالي البلاد. ونفت في المقابل سقوط ضحايا خلال حوادث مماثلة في إقليم أوروميا، أو في العاصمة أديس أبابا، كما أنها رفضت تحقيقا دوليا بشأن سقوط ضحايا في المظاهرات.

بيد أن مصادر في المعارضة ومنظمة العفو الدولية أكدوا مقتل ما يقرب من مئة شخص خلال احتجاجات اندلعت في الإقليمين لأسباب سياسية واجتماعية.

ومن بين أسباب المظاهرات خطط حكومية للتوسع العمراني كانت ستفضي إلى اقتطاع أراضٍ من إقليم أوروميا. ورفعت خلال المظاهرات في أوروميا وأمهرا وأديس أبابا شعارات تطالب بتوزيع عادل للثروة والإفراج عن معتقلين سياسيين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Ethiopian migrants, all members of the Oromo community of Ethiopia living in Malta, protest against the Ethiopian regime in Valletta, Malta, December 21, 2015. Protesters are calling on Malta and the European Union to stop support for the Ethiopian regime, and protested against the regime's plan to evict Oromo farmers to expand Ethiopia's capital Addis Ababa, according to the protest organisers. REUTERS/Darrin Zammit Lupi MALTA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN MALTA

جددت إثيوبيا رفضها استقبال لجنة أممية للتحقيق في فض مظاهرات شهدتها العاصمة أديس أبابا وإقليما “أروميا” و”أمهرا” مطلع الشهر الجاري، أسفر عن سقوط قتلى.

Published On 21/8/2016
Policemen attempt to control protesters chanting slogans during a demonstration over what they say is unfair distribution of wealth at Meskel Square in Ethiopia's capital Addis Ababa, August 6, 2016. REUTERS/Tiksa Negeri

أقرت الحكومة الإثيوبية بمقتل سبعة أشخاص فحسب خلال احتجاجات وقعت نهاية الأسبوع الماضي في منطقتين بشمال وغرب البلاد، في حين أكدت المعارضة مقتل قرابة مائة شخص برصاص الأمن هناك.

Published On 9/8/2016
قتلى وجرحى في اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين مناهضين للحكومة باثيبوبيا

قالت منظمة العفو الدولية ونشطاء إن أكثر من مئة شخص قتلوا باشتباكات اندلعت منذ الأحد بين الشرطة ومتظاهرين مناهضين للحكومة شمالي ووسط وغرب إثيوبيا، بينما نفت الحكومة صحة هذه الأرقام.

Published On 9/8/2016
قتلى وجرحى في اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين مناهضين للحكومة باثيبوبيا

قالت مصادر معارضة بإثيوبيا إن عشرات القتلى سقطوا باشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين مناهضين للحكومة بشمال ووسط وغرب البلاد. بالمقابل قالت الحكومة إن سبعة قتلوا بمنطقة بهار دار.

Published On 8/8/2016
المزيد من تكتلات إقليمية ودولية
الأكثر قراءة